توقف الحصاد في أرياف الرقة والحسكة.. والعواصف الغبارية والمطرية تفسد المواسم

توقف الحصاد في أرياف الرقة والحسكة.. والعواصف الغبارية والمطرية تفسد المواسم

جوان علي – الحسكة

ألحقت عاصفة مطرية أضراراً بالغةً بمحاصيل الشعير والكمون في ريفي #كوباني (عين العرب) و #تل _أبيض، في حين ضاعفت العاصفة الغبارية للمرة الثانية خلال أسبوع الخسائر بمحاصيل الكمون والعدس والشعير في ريف #الحسكة .
حيث “هبّت عاصفة مطرية أمس على منطقة كوباني وتل أبيض ما أدى إلى إيقاف عمليات حصاد الشعير والكمون في القرى الواقعة بين المدينتين، وألحقت خسائر بحقولها التي حصدت في قرى مثل شيران و قراموغ شرق كوباني” بحسب أحمد حمو (من أهالي كوباني).

أضاف المصدر “الأمطار ألحقت أضراراً أيضا بحقول الشعير التي لم تحصد بعد، ذلك أنه من المتوقع أن يؤثر ذلك على حبة الشعير ويخفف من وزنها ما إن تتعرض هذه الحقول مجدداً لشمس الصيف”، لافتاً إلى أن “الخسائر شملت أيضاً بساتين الفول في الكثير من القرى كتل فندر واليابسة وغيرهما شرق #تل_أبيض”.

من جانبه أكد محمد جميل (مزارع من القامشلي ) أن “العاصفة الغبارية التي ترافقت بزخات مطرية ألحقت للمرة الثانية خلال اسبوع خسائر بالمزارعين من أصحاب محاصيل الكمون والعدس، حيث من المتوقع أن تتعفن الكميات المحصودة وينقلب لون حبة العدس والكمون إلى السواد، ذلك أن الدفعة الأولى التي حصدت قبل أيام تعرضت للتلف والبعثرة نتيجة الرياح التي رافقت عاصفة مماثلة” وفق قوله.

أردف المصدر “يشكل هطول الأمطار من الآن فصاعداً خطراً على محاصيل القمح أيضاً، عدا أن المزارعين تضرروا بزراعة الفول مع بدء موسم تيّبيسه في غالبية المنطقة، ابتداء من سري كانيه مرورا بالدرباسية وحتى القامشلي”.

وكان ريف مدينة الدرباسية (60 كلم شرق القامشلي) قد شهد أمس هطول البَرد ما تسبب بأضرار كبيرة في مختلف أنواع المحاصيل.

يذكر أن عاصفة غبارية قوية كانت قد ألحقت قبل أيام خسائر كبيرة بموسم الكمون والعدس في ريف #الحسكة خلال الأسبوع الماضي، حيث ساهمت الرياح في إتلاف وبعثرة العشرات من الهكتارات التي تم حصادها من الكمون.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.