محمد عمر – درعا

شهد الأسبوع الماضي زيادة واضحة في أعداد العائلات السورية العائدة من #الأردن، عن طريق النقطة الحدودية بين البلدين قرب نصيب إلى درعا وريفها.

أبو جهاد (أحد عناصر الجيش الحر الذي يشرف على النقطة الحدودية)، قال لموقع الحل، إن الأسبوع الماضي “سجل أعلى نسبة عودة للسوريين من #الأردن منذ بداية الأحداث في سوريا، حيث تم تسجيل عودة أكثر من 200 عائلة بمعدل يومي حافلتين كل يوم”.

وأوضح المصدر أنه “منذ اعلان هدنة وقف إطلاق النار في الجنوب السوري، أصبحت عودة العائلات السورية في الأردن بشكل يومي، إلا أن يوم الثلاثاء من كل أسبوع يشهد الذروة بالعودة”. مضيفاً أن “أغلب العائلات العائدة من الأردن من محافظة درعا اولاً، ومن ثم محافظتي القنيطرة وريف دمشق”.

أبو محمد (رجل عاد من الأردن وهو من سكان بلدة الغارية الغربية بريف درعا) قال لموقع الحل: “تواصلت مع بعض الأصدقاء في درعا، وأخبروني بأن الأوضاع مستقرة، ولاسيما بعد توقيع اتفاق وقف اطلاق النار في الجنوب السوري، فقررت العودة مع عائلتي للبلدة”.

وبحسب إحصائيات رسيمة فإن 1.2 مليون ومئتي ألف لاجئ سوري يقيمون في الأردن.

يُشار إلى أن اتفاقاً أمريكياً روسياً أردنياً تم توقيعه في العاصمة الأردنية عمان، في التاسع من شهر حزيران الماضي، نص على وقف إطلاق النار في جنوب سوريا (درعا – القنيطرة- السويداء).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.