دي مستورا: “تكلفة إعادة إعمار سوريا ستبلغ 250 مليار دولار”

دي مستورا: “تكلفة إعادة إعمار سوريا ستبلغ 250 مليار دولار”

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ، (ستيفان دي ميستورا)، أن تكلفة إعادة إعمار #سوريا ستبلغ 250 مليار دولار على أقل تقدير، حسب تعبيره.

وأكد المبعوث الأممي،  أثناء ربط تلفزيوني له من #جنيف مع مجلس الأمن، أن سوريا قد دمرت بنيتها التحتية بشكل شبه كامل بسبب الحرب الدائرة منذ سنوات.

وغالبية التقديرات الصادرة من خبراء اقتصاديين أو مراكز أبحاث، تشير إلى أرقام مرتفعة بسبب الضرر الكبير الذي لحق بالبنى التحتية، إلا أن هناك تفاوت بين الخبراء الاقتصاديين، ومسؤولي النظام السوري.

وكان تقرير للاتحاد الأوروبي نشر في شهر حزيران الماضي، ذكر أن تكلفة إعادة #الإعمار تبلغ بحسب بعض التقديرات 200 مليار دولار، فيما اشترطت #بروكسل حينها حدوث انتقال سياسي لتساهم في عملية إعادة الإعمار.

كما نشر مركز #دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” في شهر تشرين الاول الماضي، دراسة بشأن إعادة إعمار سوريا، أكد فيها إن تكلفة إعادة الإعمار تبلغ بحسب تقديرات حكومة النظام السوري 195 مليار دولار.

يشار إلى أن دراسة مركز مداد، قالت إن إعادة الإعمار يمكن أن تمول عبر موارد داخلية كإيرادات حكومة #النظام السوري، والاستثمارات الأجنبية المباشرة، ومصادر تمويل خارجية كالقروض والمنح والمساعدات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.