بغداد 30°C
دمشق 25°C
الأربعاء 21 أبريل 2021
ما هي السلع الاستراتيجية في عالم الاقتصاد؟ - الحل نت

ما هي السلع الاستراتيجية في عالم الاقتصاد؟


السلع الأساسية أو الاستراتيجية هي منتجات ذات قيمة ونوعية تشمل أي شيء من الأولويات كالمنتجات #الزراعية وخامات #الحديد والنفط والملح والسكر، والأرز والقمح، والمعادن وغيرها من السلع والمنتجات.

وتخضع أسعار السلع الأساسية لمنظومة العرض والطلب، ولذلك فإن منتجاتها متقلبة #الأسعار، حيث يتقلب سعرها يومياً على أساس العرض والطلب العالميين.

وتلجأ بعض #الدول التي تسير وفق نظم اقتصادية اشتراكية مثل #سوريا،  لوضع تسعيرة جبرية  لهذه السلع الأساسية والمنتجات الاستراتيجية، مثل زيت الزيتون والسكر والأرز، والأسمدة، والحديد والإسمنت وغيرها.

وفي العام 2017 أعلنت حكومة النظام السوري عن استيراد مليون طن قمح من #روسيا، بعد أن قدرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة نسبة انخفاض #القمح بـ 55% عن محصول 2011 البالغ 3.8 مليون طن.

وارتفعت أسعار كافة السلع الاستهلاكية والأساسية في سوريا خلال سنوات الحرب، بنسب تصل إلى 400%، إضافة إلى ارتفاع يقدر بـ 10 أضعاف للمواد #الكهربائية وقطع التبديل والمحروقات.

وتراجع إنتاج القمح في سوريا من 3.7 مليون طن في العام 2011 إلى 1.8 مليون طن في العام 2017، بزيادة 12 % عن المستوى المتدني للعام 2016.

يذكر أن هناك مزايا للاستثمار في #السلع الأساسية لأنها توفر للعالم ما يحتاجه باستمرار، وتتميز السلع الأساسية بأنها متنوعة ما بين سلع #زراعية، وثروات حيوانية، ومعادن، ونفط وغاز، وهذا التنوع يشكل بعض الأسس التي يقوم عليها الاقتصاد العالمي.


التعليقات