تركيا تكشف عن خطط قريبة لبدء التنقيب عن الغاز والنفط في المتوسط

تركيا تكشف عن خطط قريبة لبدء التنقيب عن الغاز والنفط في المتوسط

أعلن وزير الخارجية التركي، (مولود جاويش أوغلو)، أن بلاده تخطط للبدء في أعمال تنقيب عن #النفط والغاز شرقي المتوسط في المستقبل القريب.

وقال جاويش أوغلو في حوار له مع مع صحيفة “كاثيميريني” اليونانية، إن “التنقيب عن هذه المصادر وإجراء دراسات عليها يعد حقاً سيادياً لتركيا”، مشيراُ إلى أن إحدى العناصر الأساسية لسياسة بلاده تجاه #الطاقة هي توسيع نطاق استثمار الموارد المحلية.

وأضاف المسؤول التركي، أن “توسيع نطاق استثمار الموارد المحلية، يشمل أيضاً حقول الهيدروكربون (النفط والغاز) المحتملة بمنطقتنا شرقي البحر المتوسط”.

وأشار “جاويش أوغلو” إلى أن  الاتفاقية المبرمة في العام 2013 بين #مصر وقبرص الرومية لا تحمل أي صفة قانونية، قائلاً إن “تركيا تقدمت بطلب لرفض الاتفاقية، لأنها تنتهك الجرف القاري التركي عند خطوط الطول 32، و16، و18 درجة”.

ووقعت مصر وقبرص الرومية اتفاقية إطارية تهدف إلى استغلال المصادر الطبيعية الممتدة عبر ما أعلنوا أنها “منطقة اقتصادية خالصة” لهما شرق البحر المتوسط.

وأكد جاويش أوغلو، أن تركيا والقبارصة الأتراك شددوا مراراً على عدم شرعية أنشطة القبارصة الروم المتعلقة بالتنقيب عن النفط في الجزيرة، ما لم يتم إيجاد حل دائم لأزمة الجزيرة.

يشار إلى أن وزير الطاقة #التركية (بيرات البيرق) أعلن في العام الماضي، عزم بلاده التنقيب عن النفط والغاز في البحرين المتوسط والأسود، مؤكداً أن السفن التركية ستقوم بأنشطة التنقيب والبحث عن النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود خلال العام2017، إلا أن تركيا لم تقم بأي نشاط حتى هذا التاريخ.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.