أقليات دينية في عفرين تتخوف من النزوح نتيجة المعارك.. وتبدي قلقها من “وقوع مجازر”

أقليات دينية في عفرين تتخوف من النزوح نتيجة المعارك.. وتبدي قلقها من “وقوع مجازر”

جوان علي – عفرين

مع اقتراب المعارك من محيط بلدتهم، يتخوف سكان بلدة معبطلي بريف #عفرين، والذين ينتمون إلى الطائفة العلوية، من أن يؤدي اقتحام الجيش التركي وفصائل المعارضة إلى “وقوع مجازر بحقهم”، بحسب وصفهم.

وبحسب عزت قندر(من بلدة معبطلي 16 كلم شمال غرب عفرين) فإن المعارك لا تزال بعيدة نسبياً عن البلدة، إلا أن القصف يطال أطرافها والقرى المحيطة بها، لكن المخاوف لدى سكانها الكرد الذين ينتمون إلى الطائفة العلوية، وذلك بسبب “الخطاب الديني السلفي الذي تتبناه المعارضة التي تهاجم عفرين”، على حد قوله.

قلندر أضاف أن البلدة حالياً “يسكنها ما بين 1700 إلى 1800 عائلة، وقد قدم غالبيتهم من #حلب خلال السنوات الماضية، هرباً من الحرب، ولكنهم الآن يخشون أن يتعرضوا للنزوح مرة أخرى”.

بدوره أكد شيخ قنبر (من الطائفة الأيزيدية) لموقع الحل أن سكان بلدة قسطل جندو وقرية بافيلون الذي ينتمون بغالبيتهم إلى الديانة الإيزيدية في ناحية شرا (شمال شرق عفرين المحاذية لجبل برصايا) “نزحوا نتيجة المعارك، وأن هناك مخاوف حقيقة لديهم من سيطرة الجيش التركي على منطقة عفرين”، على حد وصفه.

يذكر أن سكان عفرين ينتمون بغالبيتهم الكردية والعربية إلى الطائفة السنية، لكنها تضم إضافة إلى العلويين الكرد حوالي 20 قرية للإيزيديين كما تضم نسبة من الأرمن كما ونسبة قليلة من الكرد الذي تحولوا للمسيحية مؤخراً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.