تم أطلاق صندوق #النقد الدولي بصفة رسمية في عام 1945 بعد توقيع 29 دولة على ميثاق #الصندوق بالولايات المتحدة الأميركية، وبدأ بممارسة أعماله في العام 1947، حيث يبلغ عدد أعضائه 183 دولة.

وكان الهدف الرئيسي من إنشاء #الصندوق هو تحقيق التعاون الدولي في الحقل الخاص بالنقود، حيث يختص الصندوق بتقديم #القروض إلى الدول الأعضاء لمعالجة العجز، والعمل على استقرار أسعار الصرف.

و في العام 1962 أظهرت مجموعة الدول العشرة التي تتكون من (الولايات المتحدة، بريطانيا، ألمانيا الاتحادية، فرنسا، بلجيكا، هولند، إيطاليا، السويد، كندا، واليابان)، عن استعدادها تقديم الائتمان إلى #الصندوق عندما تصبح هناك حاجة ماسة إلى زيادة #الأموال، ومنذ العام 1972 بدأ الصندوق في توزيع #الحقوق على أعضائه بنسبة حصصهم في #أمواله.

وأعلن رئيس #النقد الدولي في العام 1987، عن إمكانية تخلي الصندوق عن الشروط التي قد تترك أثاراً اجتماعية سلبية على محدودي #الدخل، إلا أن سياساته منذ تأسيسه تشير إلى وجود العديد من الشروط الضرورية لتحقيق معدلات نمو #اقتصادي عالي.

ومن أهم هذه شروط الصندوق، تحرير #التجارة، وخصخصة #القطاع العام، وتخفيض العجز في ميزان المدفوعات، وتعويم #العملة المحلية، وإلغاء الدعم عن السلع #الأساسية، ورفع سعر #المحروقات المستهلكة محلياً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.