مقترحات روسيّة بمجلس الأمن: “فصل المعارضة السورية عن الإرهابيين والتوقف عن تهديد الأسد”

مقترحات روسيّة بمجلس الأمن: “فصل المعارضة السورية عن الإرهابيين والتوقف عن تهديد الأسد”

قدمت #روسيا في جلسة بـ #مجلس_الأمن جرت بوقت متأخر أمس مقترحات تتضمن 6 نقاط بشأن #سوريا، خلال اجتماع تم عقده بطلب من #موسكو لبحث الأوضاع الإنسانية في مدينة #الرقة.

وقال مندوب روسيا في المجلس (#فاليسي_نيبينزيا) إن النقطة الأولى هي أنه “لا حل عسكرياً لها، والأسس السياسية للتسوية معروفة جيداً، حيث يجب القيام بعمل مشترك لتنفيذ القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي ينص على دعم المفاوضات في إطار عملية أستانا وتأييد نتائج الحوار الوطني السوري في سوتشي”.

وبيّن المسؤول خلال تصريحات أدلى بها أمام المجلس ونقلتها قناة “روسيا اليوم” أن النقطة الثانية هي “دعوة الولايات المتحدة وحلفائها لوقف التهديدات الموجهة إلى الدولة سوريا ذات السيادة انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي”، بحسب وصفه.

ودعا السفير في نقطته الثالثة “جميع الدول وكل القوى السياسية لوقف خطاب العدوانية والكراهية تجاه السلطات السورية وكذلك روسيا، والكف عن اتخاذ أي خطوات تهدف لإسقاط السلطة الحالية باستخدام العنف”، وفق ما ورد.

وشدد نيبينزيا خلال البند الرابع من الخطة الروسية على ضرورة “قيام الدول التي تحظى بنفوذ مناسب إلى ضمان الانفصال النهائي للمجموعات المسلحة عن الإرهابيين وبدء التعاون الدولي الحقيقي في مجال مكافحة الإرهاب”.

وتركز آخر نقطتين في المقترح على “إيصال المساعدات الإنسانية الحقيقية للمحتاجين في سوريا، ودعوة فصائل المعارضة للتخلي عن اصطناع أسباب للعدوان الخارجي من خلال الاستفزازات التي تشمل استخدام الأسلحة الكيميائية”، على حد تعبير السفير.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.