مجلس سوريا الديمقراطية يعلن عن تشكيل الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا

مجلس سوريا الديمقراطية يعلن عن تشكيل الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا

جوان علي – القامشلي

أعلن #مجلس_سوريا_الديمقراطية مساء اليوم، عن تشكيل المجلس العام للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في بلدة #عين_عيسى بريف الرقة الشمالي، من مهامه التنسيق بين الإدارات الذاتية والمدنية في شمال وشرق سوريا.

و عقد مجلس سوريا الديمقراطية في مقره ببلدة عين عيسى، وسط غياب لافت لوسائل الإعلام، اجتماعا حضرته قيادات الإدارات الذاتية والمدنية في شمال وشرق سوريا، تمخض عنه الإعلان عن المجلس العام للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”، وفق ما نقلته وكالة هاوار المقربة من حزب الاتحاد الديمقراطي.

وبحسب أمينة عمر (الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية) فإن تشكيل إدارة ذاتية لشمال وشرق سوريا كان مشروع طرحه مسد في مؤتمره الثالث الذي عقد منتصف تموز الفائت في مدينة الطبقة، بحيث يكون الهدف منه هو تشكيل هيكل إداري ينسق الخدمات بين المناطق”، وفق قولها.

ونقلت هاوار على لسان عمر قولها إن “مجالس الإدارات اتفقت تحت إشراف مسد على تشكيل لجنة تحضيرية ممثلة من كافة الإدارات، تكون مهمتها تحديد طبيعة وشكل الإدارة و وتوضيح المهام والمبادئ الأساسية والحقوق والصلاحيات فيما بين الإدارات الذاتية والمدنية من جهة وبينها وبين مجلس سوريا الديمقراطية من جهة أخرى، بحيث تشرف هذه اللجنة على أعمال التأسيس إلى حين مباشرة الإدارة لعملها”، وفق المصدر.

وأوضحت عمر أن “اللجنة التحضيرية، شكلت لجنة مصغرة من أجل كتابة الوثائق اللازمة، وتحديد أسماء أعضاء المجلس العام من الإدارات الذاتية والمجالس المحلية والبالغ عددهم 70 عضواً، وتم المصادقة عليهم من قبل المجالس التشريعية المحلية للإدارات”، بحسب ما ورد.

وقالت هاوار إن “الاجتماع انتهى بانتخاب سهام قريو(من المكون السرياني) وفريد عطي(من المكون الكردي) كرئاسة مشتركة لمجلس العام بالإضافة إلى 5 أعضاء لديوان المجلس العام.

يذكر أن مواقع إعلامية مقربة من #الإدارة_الذاتية أشارت إلى أن الخطوة تأتي تمهيدا من أجل عقد جولة جديدة من المفاوضات مع #دمشق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.