شروط أردنية لفتح معبر نصيب.. وحكومة النظام ترفضها

شروط أردنية لفتح معبر نصيب.. وحكومة النظام ترفضها

نقل موقع الأيام الإلكتروني السوري عن مصدر في حكومة النظام، أن الجانب #الأردني وضع شروطاً لفتح معبر نصيب الحدودي، لافتاً إلى أن تلك الشروط تظهر عدم رغبة الأردن بـ “إعادة المياه إلى مجاريها” مع النظام.

وأوضح المصدر، في تقرير نشره الموقع اليوم الاثنين، أن “الأردن يشترط منع الشاحنات #السورية من دخول الأراضي الأردنية، على أن يتم إيصال البضائع إلى الحدود الأردنية ومن ثم يتم نقلها إلى شاحنات تابعة للأردن لنقلها إلى الجهة المصدرة لها”.

وأضاف أن “الخطوات التي تقوم بها الخارجية الأردنية مزعجة وهي التنسيق مع الراعي #الروسي بدلاً من الدولة السورية، وهذه دلالة على عدم الرغبة في المصالحة السريعة والشاملة لتعيد تشغيل الحدود والمعبر الرئيسي فعلياً”.

ولفت المصدر إلى أن حكومة النظام جاهزة لإعادة تشغيل المعبر “حين تجد الجدية من قبل القيادة الأردنية، حيث أنهت الورش تأهيلها لطريق المعبر”.

ووصل حجم التبادل التجاري بين #سوريا والأردن عبر “نصيب” إلى 750 مليون دولار في عام 2010، وانقطع تماماً منذ 2011، وفق تقرير لغرفة تجارة مدينة الرمثا الأردنية الحدودية مع سوريا.

وسيطر النظام على معبر نصيب في وقت سابق من العام الجاري، ومنذ ذلك الوقت عقدت اجتماعات بين مسؤولين من النظام والأردن بغية التحضير لإعادة فتح المعبر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.