السوريون بصدارة قوائم الحاصلين على إذن عمل بتركيا

السوريون بصدارة قوائم الحاصلين على إذن عمل بتركيا

فراس العلي – تركيا

أعلنت وزارة العمل والخدمات الاجتماعية #التركية، أمس الثلاثاء، عن تجاوز عدد الأجانب الذين حصلوا على إذن عمل خلال العام الحالي، 97 ألف أجنبي.

وأكدت الوزارة حسب ما نقلته صحيفة حرييت التركية، أن السوريين جاؤوا في المرتبة الأولى من بين الأجانب الحاصلين على إذن العمل تلاهم الجورجيون والقرغيز والأوكرانيون والصينيون والتركمان، موضحة أن تصاريح العمل أعطيت لأجانب ينتمون لـ165 دولة.

وارتفع عدد الحاصلين على إذن عمل خلال العام الحالي في #تركيا مقارنة بالعام الفائت الذي بلغ نحو 87 ألف تصريح عمل، وفق الوزارة.

ويأتي #السوريون الحاصلين على إذن عمل بالصدارة رغم العديد من الحواجز التي يصطدمون بها بعد إيجاد عمل في إحدى الشركات أو المعامل.

ومن بين العوائق، تهرب معظم رجال الأعمال سواء السوريين أو الأتراك من تأمين إذن عمل للموظفين والعمال السوريين محاولين التخلص من عبء تحمل تكاليف التأمين الصحي.

ويستفيد أرباب العمل من تشغيل أكبر عدد من السوريين في منشآتهم #الاقتصادية برواتب لا تعادل الحد الأدنى للأجور إضافة لعدم التزامهم بتوفير إذن العمل لهم.

ويضطر بعض العمال والموظفين السوريين إلى التقدم للحصول على إذن عمل بعد الاتفاق مع رب العمل بتحمل تكاليف التسجيل ومصاريف التأمين الصحي.

وفي عام 2016، أطلقت الوزارة موقعاً الكترونياً يتيح لأي عامل التقدم للحصول على إذن عمل في #تركيا، وأتاحت الاتصال على الرقم 170 للاستفسار حول الحصول على إذن عمل.

وتجاوز عدد السوريين في تركيا الـ3،5 مليون لاجئ سوري، بينما تتوقع تقارير تركية أن تصل أعدادهم في العشر سنوات القادمة إلى خمسة ملايين سوري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.