أكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي ينحدر منه رئيس الجمهورية العراقية (برهم صالح) أن منصب محافظ كركوك من حقه وفقاً لنتائج انتخابات مجلس النواب، وفوزه الكبير في محافظة كركوك.

وقال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي (مريوان نادر) خلال تصريح متلفز تابعه “الحل العراق” إن “طلب بعض الأطراف السياسية تعيين شخص مستقل لمنصب محافظ كركوك أمر غير مقبول”.

وأضاف أن “الكرد حصلوا على أعلى نسبة من الأصوات في الانتخابات الأخيرة بمحافظة كركوك، ومن بينهم الاتحاد الوطني الكردستاني، لذا فإن منصب المحافظ يجب أن يكون للاتحاد الوطني”.

وتابع نادر أن “محافظاً مستقلاً لكركوك لن يكون ناجحاً، لأنه لن يتمكن من خدمة المواطنين أو أداء مهامه بنجاح دون دعم من الأحزاب السياسية، ومن يطلب تعيين شخص مستقل لمحافظ كركوك عليه أن يعلم بأن هذا المقترح لن يكون ناجحاً”.

وأشار النائب إلى أن “هذه الطلبات هي ذرائع تخلق من قبل بعض الأطراف لتأخير عملية تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك”.

يُذكر أن محافظة كركوك تقع ضمن المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، ويسكنها خليط من الكرد والعرب والتركمان والأشوريين، وأعاد الجيش السيطرة عليها في 16- تشرين الأول عام 2017، بعد استفتاء الاستقلال الذي أجره الأكراد في 25 -أيلول من نفس العام.

وحقق الاتحاد الوطني الكردستاني، فوزاً ساحقاً في كركوك خلال انتخابات مجلس النواب العراقي الأخيرة، باستحواذه على نصف مقاعد المحافظة البالغ عددها اثنا عشرة مقعداً، وتوزعت المقاعد الأخرى بين القوائم العربية والتركمانية مناصفةً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.