شهادات: الميليشات “تصادر أراضي الدولة وتبتز المواطنين”.. والحكومة عاجزة

شهادات: الميليشات “تصادر أراضي الدولة وتبتز المواطنين”.. والحكومة عاجزة
حذر شيخ قبيلة كنانة، النائب السابق في مجلس النواب عدنان الدنبوس، من “تمادي” الميليشيات في التجاوز بحق الممتلكات العامة وأرواح الناس، بالوقت الذي تحدث فيه عمال عن أتاوة تفرضها تلك الميليشيات.

وقال الدنبوس في حديث متلفز مع الإعلامي نجم الربيعي، إن “المناطق الزراعية والنخيل على عموم الخط الرابط لمناطق شرق بغداد تم إتلافه بالكامل حيث تم تجريف نخيله وتقطيع أراضيه وبيعها دون اي سند قانوني”.

وعن الجهات التي تقف وراء تلك العمليات، أستدرك الدنبوس، أنها “ميلشيات متنفذة مدعومة”. لافتاً الى أن أجهزة الدولة في رئاستي الجمهورية والوزراء “على علم تام بذلك، لكنها عاجزة تماما” بحسب وصفه. مؤكداً ان “هذه الميليشيات تبتز أصحاب الأموال لدفع المال مقابل سلامة ارواحهم”.

وفي ذات السياق، قال أحد باعة البسطيات في أرصفة بغداد، لموقع الحل، إنه “مضطر لدفع مبلغ عشرة آلاف دينار لمن أسماهم عناصر المكتب، في إشارة لأحد مكاتب الميليشيات المسلحة”.

ويضيف الشاب وهو عشريني العمر ان “أعضاء المكتب يتحججون بفرض الحماية علينا من امانة بغداد التي قد تطردنا في أية لحظة، ومقابل تلك الحماية علينا ان ندفع أسبوعيا لهم وإلا هم قاموا بطردنا”.

هذا وتعاني العاصمة من ظاهرة تفشي السلاح خارج سيطرة الدولة، حيث أن أغلب الميليشات تمارس عمليات الابتزاز والترهيب والسرقة، مستندة وذلك تحت غطاء سياسي لأحزاب مشاركة في العملية السياسية.
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.