لأول مرة في العراق.. السجن المؤبد لمدان بـ”الدكة العشائرية”

لأول مرة في العراق.. السجن المؤبد لمدان بـ”الدكة العشائرية”
 
بغداد – وسام البازي
 
في أول حكم من نوعه في العراق، أصدرت محكمة جنايات محافظة واسط، اليوم الاثنين، حكماً بالسجن المؤبد بحق مدان ارتكب “الدكة العشائرية”.
 
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى (أعلى سلطة قضائية) في بيان، اطلع عليه موقع الحل، إن “الهيئة الاولى في محكمة جنايات واسط نظرت قضية مدان ارتكب جريمة الدكة العشائرية واستهدف خلالها منزل أحد المواطنين باطلاق العيارات النارية من بندقية (كلاشنكوف) في قضاء الكوت منطقة حي الجهاد”.
 
وأضاف المركز في بيانه، أن “المحكمة وجدت الأدلة المتحصلة والمضبوطات كافية لإدانة المتهم وفق احكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /1 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005”.
من جهته، قال القاضي العراقي رباح العيداني، إن “الحكم الذي أصدره مجلس القضاء الأعلى اليوم على مدان من واسط، يعد الأول من نوعه في البلاد”، مبيناً في حديثٍ مقتضب مع موقع الحل، أن “القضاء العراقي أدرك متأخراً ان الدكة العشائرية لا تختلف عن الأعمال الإرهابية الأخرى التي تنفذها جماعات مسلحة، بالإضافة إلى ممارسات مرعبة بحق مدنيين وعوائل”.
 
والدكة العشائرية هي أن يقوم أفراد القبيلة بالهجوم على منزل أو مقر سكن الخصم من العشيرة الأخرى، مطلقين النار ومرددين هتافات تهدد بالوعيد والقتل، وتُعطى مهلة 3 أيام للخصم، حتى يأتي ويحتكم لديهم ويذعن لشروطهم. أو أن يهجموا ويقتلوا في قضايا الأخذ بالثأر أو الشجارات والمنازعات المالية والاجتماعية المختلفة.
 
يذكر أن مجلس القضاء الأعلى وجه، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، بالتعامل مع قضايا ما يعرف بـ”الدكات العشائرية”، وفق قانون مكافحة الاٍرهاب.
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.