مطالباتٌ جديدة بإقامة إقليم البصرة.. وعضوٌ في المجلس يكشف التفاصيل

مطالباتٌ جديدة بإقامة إقليم البصرة.. وعضوٌ في المجلس يكشف التفاصيل

رصد- الحل العراق

يسعى عددٌ من أعضاء مجلس محافظة البصرة جنوبي البلاد، لإقامة دعوتين ضد الحكومات العراقية السابقة، بسبب تجاهلها إقامة إقليم البصرة.

وقال عضو مجلس محافظة البصرة، كريم الشواك، إن «أربعة طلبات قُدّمت من ثلث أعضاء مجلس المحافظة بإقامة إقليم البصرة إلى الحكومات السابقة، ولم يرد من مجلس الوزراء أي جواب».

عضو مجلس محافظة البصرة- كريم الشواك- أرشيف غوغل

الشواك أكّد في تصريحٍ صحفي، اليوم الأحد، أن «الإجراءات القانونية والشكلية، مستوفيه لإقامة الإقليم، ولم يتبق سوى موافقة مجلس الوزراء على تخصيص المبالغ المطلوبة لمفوضية الانتخابات لإجراء الاستفتاء».

ونوّه عضو مجلس محافظة البصرة، في تصريحه الذي تابعه الحل العراق، إلى «عزم مجلس المحافظة إقامة دعوتين ضد الحكومات السابقة، الأولى لعدم استجابتها لطلبات الأعضاء، والثانية لعدم تخصيص الأموال المطلوبة».

واتّهم الشواك، مجلس الوزراء السابق «بعدم تنفيذ قرار مفوضية الانتخابات بتخصيص مبلغ /16/ مليار دينار للانتقال إلى المرحلة  الثانية ١٠%».

وتشهد محافظة البصرة الغنية بالنفط، احتجاجات شعبية مستمرة يقودها ناشطون ومنظمات مدنية، ضد تردي الخدمات وتلوث المياه.

وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، غداة تسلّمه منصب رئاسة الجمهورية 2018، قد اعتبر أن إنهاء معاناة أهالي محافظة البصرة جراء نقص المياه الصالحة للشرب ومشكلة تلوثها، يحتل موقع الأولوية في اهتماماته.


تحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.