تقرير اقتصادي يلخص أسباب تراجع سعر صرف الليرة بخمسة أسباب

تقرير اقتصادي يلخص أسباب تراجع سعر صرف الليرة بخمسة أسباب

دمشق (الحل) – ربط تقرير اقتصادي أسباب تراجع سعر صرف الليرة السورية بشكل طفيف أمام #الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع، بخمسة عوامل رئيسة.

وأشار التقرير إلى أنه ومقارنة بمستوياته المسجلة في الأسبوع السابق، وصل مستوى #سعر #صرف #الليرة السورية بالمتوسط عند 530 ليرة سورية للدولار الواحد للشراء، وعند 533 ليرة سورية للمبيع. وفقاً لـ”B2B-SY”.

واعتمد الموقع على التقرير الأسبوعي لـ«مركز دمشق للأبحاث» الذي رجع ذلك بصورة رئيسة إلى «استمرار المستويات المرتفعة التي يشهدها سعر صرف الدولار  الأمريكي مقابل العملات الرئيسة في الأسواق العالمية».

كما أضاف إلى ذلك «الضغوط المتزايدة نسبياً على الليرة السورية، إلى جانب استمرار حالة الترقب في السوق للتطورات، وعودة نسبية لعمليات المضاربة على الليرة السورية مع ظهور فرص لتحقيق أرباح رأسمالية (ناجمة عن الفرق بين سعري المبيع والشراء)».

وختم التقرير أسباب التراجع بـ«زيادة الطلب على #الدولار الأمريكي لتأمين مستوردات القطاع الخاص والعام».

وأوضح التقرير أن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، في السوق الرسمية قد استقر.

وأكد التقرير أن #مصرف سورية #المركزي ما يزال مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

وعن سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية، قال الموقع، إنه ووفقا لتعاملات هذا الأسبوع، فقد تراجع مستوى سعر صرف الليرة السورية ليرتفع إلى مستوى 604 ليرة سورية.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة