بغداد- الحل العراق

وصف الخبير في الشأن الاقتصادي، #باسم_أنطوان، اليوم الثلاثاء، مقترح توزيع 10% من عوائد النفط على العراقيين بـ “الحل الترقيعي” الذي لا يمكنه أن يحل مشكلة البلاد المتمثلة بالفقر والبطالة.

وقال أنطون في تصريح لـ “الحل العراق”، إن “تخصيص نسبة 10‎% من واردات #النفط والغاز والثروات الطبيعية، وتوزيعها سنوياً على المواطنين بشكل مباشر، هو حل ترقيعي، لا يمكنه أن يحل مشكلة العراق المتمثلة بالفقر والبطالة”.

وأضاف أن “مشكلة البلاد يمكن حلها عن طريق دعم القطاعات الإنتاجية، وتشغيل القوة العاطلة عن العمل، وذلك من أجل خلق ديمومة تعمل على تطوير القطاع الإنتاجي، الذي قد يدفعنا إلى التوقف عن الاستيراد وإيقاف هروب العملة إلى الخارج”.

ووصف أنطوان، مقترح قانون #صندوق_المواطن بـ “الإعلان لأغراض الدعاية، ولا يمت للواقع بصلة”، مبيناً أنه “على الحكومة تشغيل مصانع البلاد، وتفعيل الحقول إلى جانب القطاع السياحي، النقل، والخدمات، كونها الحل الأفضل”، على حد وصفه.

وتابع الخبير الاقتصادي، قائلاً “أما توزيع مبالغ مالية على المواطن العراقي فهو حل غير مجزي، لاسيما أننا لا نملك فائض مالي، والميزانية بحالة عجز متواصل كل سنة”.

وكانت #كتلة_الإصلاح والإعمار النيابية، قد قدمت، اليوم، مقترح قانون صندوق المواطن، والذي ينص على تخصيص نسبة 10%‎ من واردات النفط والغاز والثروات الطبيعية، حيث ستوزع سنوياً على المواطنين بشكل مباشر عبر حسابات جارية في المصارف الحكومية.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.