دمشق (الحل) – أعلنت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد التابعة لحكومة النظام، اليوم الإثنين، عن «تعديل بدلات التصريح الافرادي عن الأجهزة #الخلوية لتتناسب مع #الرسوم الجديدة لاستيراد الأجهزة الخلوية عبر مديرية الجمارك حسب فئة الجهاز الخلوي (المواصفات الفنية، والسعر الرائج)».

وذكرت الهيئة في بيان صحفي لها، أسعار الشرائح، إذ بلغ سعر الشريحة الأولى 15000 ليرة سورية، والشريحة الثانية 30000 ليرة، والثالثة 60000 ليرة، والرابعة 75000 ليرة سورية.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم منح مستخدمي الأجهزة #الخلوية التي عملت على الشبكة قبل تاريخ 4/2/2019 (والتي تحتاج إلى تصريح) فترة زمنية تمتد لغاية تاريخ 1/4/2019 لتسديد بدل التصريح الإفرادي وفق البدلات القديمة (15000)، (25000) كونها عملت قبل قرار تعديل السعر الاسترشادي للأجهزة.

وأكدت الهيئة أنه تم العمل وفق الشرائح الجديدة اعتباراً من 1/4/2019، منوهة إلى ما يلي:

–  أن كل الأجهزة الخلوية الواردة عبر المنافذ الرسمية «الجمارك» قبل أو بعد تاريخ 1/4/2019 لا يستحق عليها أي من بدلات التصريح.

–  يستحق دفع بدلات التصريح الإفرادي وفق الشرائح الجديدة على الأجهزة الخلوية التي عملت على الشبكة السورية بعد تاريخ 4/2/2019 ولا تحمل هذه الأجهزة اللصاقة الخاصة بقابلية عملها على الشبكة السورية (لم يتم إدخالها عبر الجمارك).

وطلبت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد على جميع المشتركين بخدمات الاتصالات عند شراء أي جهاز خلوي التأكد من وجود اللصاقة الخاصة بالهيئة على الجهاز الخلوي SYTRA// قبل شراءه وطلب فاتورة من صاحب المحل التجاري لضمان عمل أجهزتهم على الشبكة السورية دون الحاجة لأي تصريح أو رسوم إضافية.

وتتراشق الهيئة الناظمة للاتصالات، ووزارة المالية، والمديرية العامة للجمارك لدى النظام، منذ نحو أكثر من شهرين المسؤوليات حول وجود دراسة في مراحلها الأخيرة لجعل شرائح جمركة الهواتف النقالة في #سوريا 4 بدلاً من شريحتين، في طريقة لرفع أسعار التصريح عن الأجهزة بشكل غير مباشر، حيث انتشرت الأمس على وسائل التواصل الاجتماعي صوراً تتضمن قراراً ببدء تطبيق الشرائح الجديدة مع بداية شهر نيسان الجاري.

وخلال جولة لفريق «الحل» على محلات بيع الهواتف النقالة المعتمدين في جمركة الهواتف النقالة من قبل شركتي سيريتل وMTN، في دمشق، وقبل صدور البيان الصحفي الخاص بالهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، أكد أصحاب المحلات أن الشركتين أعلمتهم مسبقاً أن هناك تعرفة جديدة للجمركة خلال الفترة القادمة دون تحديد تاريخ محدد للتطبيق ولا تفاصيل الشرائح.

شركتا (سيرتل، و ام تي ان) توقف جمركة الجوالات بانتظار القرار

وقال أحد الباعة المعتمدين لجمركة الهواتف، «تواصلنا مع الشركتين، وأكدتا لنا اليوم أنه لا يمكن للزبون معرفة كلفة جمركة هاتفه إلا عبر الضغط على رمز #134*.

ولدى زيارة أحد مراكز سيريتل في دمشق، للاستفسار عن الشرائح الجديدة، أكد أحد الموظفين لموقع «الحل» أن شبكة الجمركة متوقفة لدى شركتيّ الاتصالات في سوريا، ونحتاج للانتظار إلى الغد.

بعد ذلك، اتصلنا بالرقم 111 التابع لخدمة الزبائن في سيريتل، حيث أكدت المعنية بالإجابة عن استفسارات الزبائن، أن هناك تسعيرة جديدة للجمركة ستطبق خلال يومين، وعليه قامت الشركة بتوقيف عمليات الجمركة حالياً، ريثما يتم تجهيز البنية التحتية الخاصة بالتعرفة الجديدة، مؤكدةً أن نظام الشرائح الأربعة سيطبق لكن لم تصل تفاصيله بشكل رسمي للشركة.

المواطنون مستاؤون من سعي النظام لزيادة وارداته من جيوبهم

وبمجرد انتشار تفاصيل تقسيم #الشرائح إلى 4 عبر شبكات تواصل اجتماعي معروفة بمرجعيتها، رغم عدم وجود تأكيد رسمي، إلا أن الشارع بدأ يغلي وينتقد وزارة الاتصالات التي كانت تنفي- وكل الجهات المعنية- نيتها عن رفع رسوم الجمركة.

وانتقد مواطنون لموقع «الحل» سعي النظام لزيادة واردات خزينته عبر مثل هذه القرارات التي باتت مزعجة وتنتهك من ميزانية البسطاء المتهالكة وفقاً للعديد ممن استطلعت «الحل» آراءهم.

وقبل زيادة الشرائح، كانت الشريحة الأولى تبدأ من 15 ألف ليرة سورية، كما الشريحة الأولى بالنظام الجديد، لكن الشريحة الثانية والأخيرة كانت تقف عند 25 ألف ليرة، بينما بالنظام الجديد رفعت الاتصالات الشريحة الثانية إلى 30 ألف ليرة، وأضافت شريحتين اضافيتين.

إعداد: فتحي أبو سهيل – تحرير: مهدي الناصر

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.