دمشق (الحل) – أصدرت وزارة الأوقاف قراراً حصل موقع (الحل) على نسخة منه، يقضي بتعميم على جميع المساجد في البلاد، بضرورة تخفيف استهلاك التيار الكهربائي.

ويطالب التعميم الذي حمل رقم 35 وذُيّل بتوقع الوزير محمد عبد الستار السيد، بـ«ترشيد الطاقة الكهربائي في ظل التقنين الذي فرضه الحصار الاقتصادي الخارجي».

وطالب التعميم المؤلف من ثمانية بنود تتعلق بعدم إضاءة كل أجنحة المسجد في حال عدم اكتماله، والاعتماد على الضوء الطبيعي خلال النهار، والتأكد من فصل الكهرباء نهائياً من المساجد عند إغلاقها.

وتفاوتت ردات الفعل على القرار بين الساخر وبين الناقد، فكتبت إحدى المتابعات منتقدة التمييز وقالت «ليش وقت أعياد الميلاد ورأس السنة كانت الأضوية والزينة كلها شغالة بالشام.. وهلأ بدكم تقطعوا الكهربا عن مساجدنا… روحوا شوفوا المقاصف والمطاعم والملاهي الليليلة أديش عم تصرف كهربا».

بينما سخر متابع آخر من القرار وقال «اقطعوا الكهربا أد ما بدكم شيخي.. البل وصل لذقنكم.. ونوركم كافي».

وتستمر أزمة الخدمات الحادة التي تمر على البلاد منذ ما يزيد عن أربعة أشهر، شملت قطاعات الطاقة ونقص المشتقات النفطية وزيادة ساعات التقنين الكهربائي والتي وصلت إلى 20 ساعة في بعض المناطق والضواحي الريفية.

وتزعم الحكومة أن سبب زيادة التقنين الكهربائي هو نقص الفيول المشغل لعنفات الطاقة الكهربائية، وذلك إثر حظر أميركي على توريد المحروقات إلى سوريا، ومعاقبة كل رجال الأعمال السوريين الذين كانوا يحضرونها وتسجيل أسمائهم ضمن قوائم العقوبات.

 

إعداد: سعاد العطار – تحرير: سامي صلاح

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.