خاص- الحل العراق

شدد النائب عن تحالف #البناء، #محمد_كريم، اليوم الثلاثاء، على ابتعاد العراق عن سياسية المحاور، لافتاً إلى أن وقوفه مع طرف ضد طرف آخر أمر مرفوض تماماً وغير مرغوب به.

وقال كريم لـ “الحل العراق”، إن “التبادل الأمني والمعلوماتي بين العراق والدول العربية والمجاورة أمر مستحسن جداً، لذلك لا يمكن للعراق أن يقف بوجه أي تعاون مع أي دولة ممكن أن يأتي ثماره باستقرار الأمن في أراضيه”.

وأوضح أن “العراق عليه أن يبتعد عن سياسية المحاور والوقوف مع طرف ضد الطرف الآخر، وإنما يجب التركيز على المصلحة العامة والعمل وفق شعار شعب العراق أولاً”.

يُذكر أن السفير الإيراني لدى الدوحة، #محمد_علي_سبحاني، قد دعا إلى تشكيل تحالف ثلاثي بين #إيران وقطر والعراق لمواجهة الضغوط الأميركية على المنطقة، على حد وصفه.

وبحسب مراقبين، فأن الانفتاح السعودي خاصةً والعربي عامةً على العراق، يأتي في إطار سعي الرياض ومعها دول خليجية وعربية إلى تعزيز علاقاتها معه، بهدف كبح جماح النفوذ الإيراني في المنطقة ولاسيما في العراق، الذي أصبح ساحة لتصفية #طهران لحساباتها مع الآخرين، وكسر الحصار الأمريكي المفروض عليها، بعد إلغاء الرئيس #دونالد_ترامب الاتفاق النووي معها.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة