تركيا (الحل) – عادت #الليرة_التركية لتفقد جزءاً من قيمتها، اليوم الخميس، رغم مراقبة #البنك المركزي التركي الشديدة لتطورات أسعار الصرف أمام #الليرة.

واقترب سعر الصرف من حاجز الـ 6 ليرات، حيث سجلت سعر 5،97 لكل #دولار، الأمر الذي خلق موجة من القلق لدى الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال النشطين في تركيا.

وجاء انخفاض الليرة بالتزامن مع صدور بيان من المركزي التركي أعلن فيه عن إبقاء سعر الفائدة على ما هو عليه (24%) لمدة أسبوع مؤكداً أنه سيحافظ على الموقف المالي المشدد حتى يتم تحقيق الاستقرار عبر استخدام جميع الأدوات المتوفرة.

ويتوقع المركزي أن يتحسن ميزان الحساب الجاري وفق مراقبة تطورات الطلب المحلي.

وشكلت تطورات أسعار صرف الليرة موجة قلق لدى العديد من التجار الأتراك والأجانب المستثمرين في تركيا على حد سواء.

وقال مهند الأحمد، (أحد التجار السوريين في تركيا) لموقع الحل، “نتابع عن كثب تطورات أسعار الصرف وهناك عدم استقرار ملحوظ وإن بقي الأمر كما هو عليه فأعتقد أن العديد من رجال الأعمال سيتوقفون عن الاستثمار بتركيا بسبب الخسائر التي قد يتكبدونها نتيجة ذلك”.

وتابع، أكثر التجار الذين تضرروا من انخفاض الليرة في تركيا هم أولئك الذين أسسوا مشاريعهم منذ عام 2015 وما قبل وطرحوا أموالهم بالسوق وفق أسعار الصرف تلك الفترة.

ويراقب العديد من التجار الذين دخلوا باستثمارات في تركيا تطورات أسعار الصرف متخوفين من تكبد المزيد من الخسارات في رؤوس أموالهم التي أصبحت تقدر بالليرة التركية.

إعداد فراس العلي – تحرير: مهدي الناصر

الصورة تعبيرية من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.