خاص ـ الحل العراق

أكدت #وزارة_الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، أن الربط الكهربائي مع #السعودية سيجعل سوق الطاقة العراقية “واعدة”، مبينةً أن العراق بحاجة إلى تبادل #الطاقة مع #دول_الخليج والعالم.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة، #مصعب_المدرس، إن «الربط الكهربائي بين #العراق والسعودية هو جزء أساسي من الربط الخليجي، لأن العراق يسعى أن يكون جزء من سوق واعدة للطاقة»، على حد وصفه.

وأضاف في اتصالٍ مع “الحل العراق”، أن «وزارة الكهرباء العراقية تعمل على أن تكون ضمن حلقة وصل مع منظومة #الطاقة_الخليجية والعربية عموماً وكذلك الأوروبية».

وعن ملف أسعار الكهرباء التي من المؤمل أن يستوردها العراق، من السعودية، أوضح أن «الأسعار سيتمُّ تحديدها حال ربط الخطوط بين العراق وغيره من البلدان».

وكانت وزارة الكهرباء العراقية، قد أجرت الخميس الماضي، اتفاقًا أوليًّا للربط الكهربائي بين العراق والسعودية، حيث أبرم الوزير، #لؤي_الخطيب مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، #خالد_بن_عبد_العزيز_الفالح، للتعاون المشترك في مجال الطاقة الكهربائية بين البلدين، تمهيدًا لإبرام مذكرة تفاهم في المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة.

وبحسب مصادر صحافية، فإن العراق يسورد يومياً من إيران نحو 28 مليون متر مكعب من الغاز، الذي يستخدمه في توليد الكهرباء ضمن محطات منتشرة جنوب البلاد ووسطها، كما يستورد نحو 1200 ميغا واط من الكهرباء عبر خطوط الضغط العالي في #البصرة وميسان وديالى جنوب وشرقي العراق، وفقاً لاتفاق مبرم مع إيران يدخل قريباً عامه الثامن.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، #دونالد_ترامب، قد أعلنت يوم الإثنين الماضي، إنهاء الاستثناءات التي منحتها لبعض الدول ومنها العراق من #العقوبات_الأميركية على إيران.

___________________________

إعداد- ودق ماضي

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.