اندلعت النيران ليلة أمس الثلاثاء، في حقول القمح في قرية (داما) شمالي غرب السويداء، لتأتي على آلاف الدونمات المزروعة فيها وفي القرى المحاذية لها، حيث امتدت تلك الحرائق صباحاً لتجتاح أراضي قريتي (جرين) و(لبين) المجاورتين.

مصادر أهلية أكدت لموقع (الحل) أن الحرائق اندلعت بدايةً بالقرب من أحد النقاط العسكرية الكائنة بالقرب من قرية (داما)، وتعاون الأهالي بمساعدة سيارات الإطفاء على إخمادها لإنقاذ محاصيلهم، واستمرت تلك المحاولات لساعات، ظن الأهالي أنها انتهت بتوقف الحريق عند حدود أراضي القرية، لكن سرعان ما عادت النيران لتندلع صباح اليوم وتمتد إلى قرى (جرين) و(لبين)، دون التمكن من السيطرة عليها حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

المصادر رجحت أن تكون النيران قد التهمت آلاف الدونمات من محاصيل القمح والشعير التي تشكل النسبة الكبرى من إنتاجهم الزراعي بالإضافة لتضرر عشرات الهكتارات المزروعة بالأشجار.
وأشارت المصادر أن الحرائق تشاهد من مسافة تزيد عن 20 كم وقد وصلت بالقرب من البيوت السكنية في قرية (جرين) ودفعت الأهالي إلى الهرب نتيجة انتشار سحب الدخان الخانق.

وحتى الآن لا يعرف السبب الحقيقي لاندلاع تلك الحرائق، لكن مصادر أهلية رجحت أن يكون الإهمال وارتفاع حرارة الجو قد ساهم في اشتعال النيران بهذا الحجم الكارثي، حيث تعد قرى (داما ولبين وجرين) من المناطق الفقيرة بالأراضي الزراعية نظراً لأنها واقعة ضمن هضبة “الحماد” المشهورة بصباتها الصخرية الواسعة والتي تمدتد من شمال شرق السويداء حتى جنوبها بطول يقارب 100كم وبعرض يصل حتى 10 كم.

إعداد وتحرير: سالم ناصيف

الصورة: أنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.