«قسد» توقع مع الأمم المتحدة خطة لحماية الأطفال ومنع تجنيدهم في مناطق الإدارة الذاتية

«قسد» توقع مع الأمم المتحدة خطة لحماية الأطفال ومنع تجنيدهم في مناطق الإدارة الذاتية

القامشلي (الحل) – وقعت قوات سوريا الديمقراطية «قسد» اتفاقية تعاون مع #الأمم_المتحدة تتضمن خطة عمل مشتركة حول حماية الأطفال المتأثرين بالنزاع المسلح في مناطق الإدارة الذاتية ومنع تجنيدهم.

وقال المكتب الإعلامي لقسد إن #مظلوم_عبدي (القائد العام لقسد)، وقع في جنيف بتاريخ 29 حزيران، مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، فرجينيا غامبا، على خطة عمل مشتركة من شأنها حماية الأطفال من الـتأثر بالنزاعات ومنع تجنيدهم، عبر تطبيق الصكوك القانونية الدولية المتعلقة بحقوقهم وحمايتهم في مناطق “#الإدارة_الذاتية”.

وأوضحت «قسد» أن الاتفاق جاء بعد محادثات مباشرة بين مسؤولي الأمم المتحدة وممثلين عن قوات سوريا الديمقراطية، بالتواصل مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

وأشارت «قسد» إلى أن بيان التوقيع يشمل باقي المكاتب التابعة لها، وبممثليهم الاعتباريين وهم: نوروز أحمد عضو القيادة العامة لـ«قسد» و #وحدات_حماية_المرأة، و الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عبد حامد الهباش.

وكانت «قسد» قد أعلنت أواخر العام 2016 عن توقيعها مع منظمة #نداء_جنيف على صك الالتزام بالمعايير الإنسانية الدولية في الحروب والنزاعات، فيما سبقتها إلى ذلك وحدات حماية الشعب وهيئة الدفاع في الإدارة الذاتية.

وتشهد مناطق الإدارة الذاتية منذ اتفاق «قسد» مع منظمة نداء جنيف، تزايداً في نشاط الأخيرة، ما أسفر عن إطلاق سراح دفعات عدّة من القاصرين الذين التحقوا في فترات مختلفة بفصائل من قوات سوريا الديمقراطية.

 

إعداد: جانو شاكر – تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.