رصد (الحل) – ألغت وزارة #الصحة في الحكومة السورية تراخيص أكثر من 10 معامل #أدوية، على الرغم من وصول نسبة إنجاز بعضها إلى مرحلة التجريب النهائي.

وقال عدد من أصحاب #المعامل التي تم إلغاء ترخيصها، إن نسبة الإنجاز في تلك المعامل وصلت إلى نحو 70 – 80%، والبعض وصل إلى مراحل التشطيب النهائي والتجريب، بحسب صحيفة (البعث).

ولفت إلى أنه “نتيجة الأحداث تأخر #العمل في منشأته التي حصلت على ترخيص 2011، ثم مددها عام 2017 بموافقة الوزارة إلى 2019”.

ومنحت الصحة جميع الموافقات المبدئية المنتهية، مهلة نهائية لاستكمال الخطوط الإنتاجية النوعية فقط حتى تاريخ 1/1/2019، قبل أن تطلب منه الوزارة تحويل معمله إلى أدوية نوعية، بعدما وصلت نسبة الإنجاز إلى 80%.

وأشار أصحاب #الشكاوى إلى أن “الوزارة استمرت حتى بداية 2019 في التواصل مع أصحاب هذه المعامل، وقامت بزيارات ميدانية وأجرت الكشوفات الحسية وسجلت جملة ملاحظات عمل أصحاب المنشآت على معالجتها، لكن المفاجأة كانت عندما قررت إلغاء التراخيص دون سابق إنذار”.

وبالتزامن مع قرار إلغاء التراخيص، أصدرت وزارة الصحة قراراً بإيقاف منح التراخيص لإنتاج الأدوية العامة، والإبقاء فقط على منح التراخيص لمعامل الأدوية النوعية.

يذكر أن عدد معامل الدواء المرخصة في #سوريا، وصل إلى 89 معملاً منها 74 عادوا للإنتاج وما تبقى قيد التجهيز ليدخلوا على خط الإنتاج قريباً، بحسب بيانات صادرة عن وزارة الصحة أواخر العام الماضي.

إعداد: المحرر الاقتصادي

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.