خامنئي.. “الضغوط الأميركية على إيران لا قيمة لها ولا تساوي (شروى نقير)”

خامنئي.. “الضغوط الأميركية على إيران لا قيمة لها ولا تساوي (شروى نقير)”

جدد المرشد الإٍيراني الأعلى “علي خامنئي” رفضه طلب أميركا للتفاوض مع بلاده، معتبراً أن غايتها من حيلة التفاوض هي فرض مطالبها وإثبات تأثير ضغطها الأقصى ضد طهران مع أنه لا يساوي (شروى نقير)”، حسب وصفه.

قال “خامنئي” في حديثٍ صباح اليوم الثلاثاء: “إن ممارسة سياسة الضغط الأقصى على إيران لا قيمة لها وهي (شروى نقير) وإن جميع المسؤولين في الجمهورية الإسلامية يعتقدون بصوت واحد أنه لن يكون هناك تفاوض مع أميركا على أي مستوى كان”.

واعتبر المرشد الإيراني أن تكرار طرح التفاوض من قبل الأميركيين هو مجرد خدعة لفرض مطالبهم, معتبراً أن تنفيذ سياسة الضغوط القصوى ليس لها أدنى قيمة وجميع المسؤولين الإيرانيين يعتقدون بعدم جدوى التفاوض مع أميركا.

في السياق، اعتبر سفير إيران لدى لندن، “حميد بعيدي نجاد”، أن قرار المحكمة العليا البريطانية والذي رد دعوى أميركا ضد بلاده، هو دليل على أساليب انتهاك الولايات المتحدة وكندا لأبسط القوانين الدولية.

وقال السفير عبر حسابه الشخصي في موقع تويتر، إن “المحكمة العليا في بريطانيا رفضت دعوى قدمها ممثلو أميركا، تهدف إلى إدانة إيران وفرض غرامة عليها قدرها 512 مليون دولار كتعويضات عن الخسائر التي لحقت بالجنود الأميركيين في قاعدة الخبر السعودية التي تعرضت لانفجار غامض”.

وكانت المحكمة العليا البريطانية قد أعلنت عقب 7 أعوام من النظر، أن قرار المحاكم الأميركية ضد البلدان الأخرى لا يمكن فرضها على الجهاز القضائي البريطاني. وأضاف السفير : “أن قرار المحكمة العليا في بريطانيا يشكل سابقة تمنع إثارة دعاوى جديدة لممثلي أميركا ضد إيران، وهذا الحكم بالنظر إلى القرار الأخير لكندا حول بيع ممتلكات الحكومة الإيرانية لديها، يكتسب مزيداً من الأهمية ويدلل على أساليب أميركا وكندا في انتهاك أبسط القوانين الدولية.

ويشار إلى أن الحكومة الكندية قامت مؤخراً بمصادرة وبيع بعض الممتلكات الإيرانية في مدينتي أوتاوا وتورنتو بهذا البلد بقيمة تزيد على 30 مليون دولار واعتبرتها تعويضات.

الصورة: إنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.