اعتبرت دراسةٌ أعدها معهد DeZim# الألماني أن إعلان #تركيا عن وجود 3.6 مليون لاجئ سوري على أراضيها أمرٌ مبالغُ فيه. مشيرة إلى أن العدد الحقيقي أقل من ذلك بكثير.

وقال المعهد إن عدد اللاجئين السورين في تركيا يقترب من 2.7 مليون شخص، مستنداً في ذلك إلى إحصاءات الهيئة التركية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين، واصفاً تلك التقديرات بـ “العلمية”.

معهد “DeZim” الذي تدعمه وزارة الأسرة الألمانية ويعد جزءاً من المركز الألماني لأبحاث الاندماج والهجرة في برلين، أشار في دراسته إلى وجود نقاط ضعف في طريقة وضع البيانات بشأن اللاجئين، “حيث لم يكن هناك، على سبيل المثال، نظام متسق لضبط طريقة تسجيل اللاجئين وإعادة تسجيلهم في أماكن أخرى”، ما يعني أيضاً أنه لم يتم حذف الذين عادوا إلى سوريا أو استمروا في طريقهم إلى أوروبا، من منظومة البيانات التركية.

وبشكلٍ دائم، يطالب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أوروبا بالمزيد من الدعم لمساعدة بلاده في إيواء اللاجئين، مشيراً إلى العدد الكبير من اللاجئين الذين تستضيفهم تركيا، ومهدداً بفتح حدود بلاده مع أوروبا إذا لم يستجب الاتحاد الأوروبي لهذا المطلب.

كما يطالب “أردوغان” بمساعدة تركيا في إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا، مشيراً إلى أنه يمكن في تلك المنطقة توطين ما يصل إلى ثلاثة ملايين لاجئ سوري.

وأبرمت تركيا اتفاقية للاجئين مع الاتحاد الأوروبي في آذار/ مارس 2016، وتضمنت بنودها توفير مساعدات بالمليارات لأنقرة، وسمحت تلك الاتفاقية للاتحاد الأوروبي بإعادة المهاجرين الذين يصلون إلى إحدى الجزر اليونانية (بشكل غير مشروع) إلى تركيا.

الصورة: إنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة