اعتقلت السلطات السورية رئيس لجنة التصدير المركزية باتحاد غرف التجارة، رجل الأعمال السوري إياد محمد، وذلك «لتحقيق معه في عدة قضايا».

وأكّد موقع «هاشتاغ سوريا» الموالي صحة الخبر، وأنه حاول التواصل عدة مرات على هاتف محمد لكن الأخير لم يجب.

وشغل محمد منصب نائب رئيس اتحاد المصدّرين الذي تم حلّه قبل أشهر، وكان برئاسة محمد السواح، الذي سبق وتم اعتقاله قبل أسبوعين.

واستلم بعد ذلك اتحاد المصدرين الزراعيين، وكان رئيس جناح المواد الغذائية في دورة معرض دمشق الدولي الأخيرة.

وبحسب موقع «هاشتاغ سوريا» المملوك لرجل الأعمال السوري محمد هرشو، فإن النائب السابق لرئيس اتحاد المصدرين قد علّق سابقاً على خبر توقيف رئيسه السابق السواح بقوله إنه «يستبعد أن يكون التوقيف متعلقا بعمل اتحاد المصدرين السوريين قبل حلّه، حيث قال آنذاك: “لو كان الأمر متعلقاً بالاتحاد لكنت توقفت أنا قبله”!! ».

ولم يكن اسم محمد معروفاً قبل العام 2011، إلا أنه تنامى مع ثروته خلال سنوات الحرب، وعمل في مجالات عدة منها تنفيذ مشاريع نفطية بالمشاركة مع السواح وتصدير الفواكه وأنشأ شركة تجارة مواد غذائية بمشاركة شركاء آخرين.

يذكر أن حملة اعتقالات متواصلة تنفذها السلطات السورية بحق رجال أعمال كبار، منهم محمد حمشو، وبراء قاطرجي، واللذين تم الإفراج عنهما لاحقاً، كما طالت المضايقات رجل الأعمال السوري رامي مخلوف، والذي قيل إنه تم وضعه تحت الإقامة الجبرية حتى دفع «ملايين الدولارات» كي يتم الإفراج عنه بحسب المعلومات غير المؤكدة المتداولة في الشارع السوري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.