العراق.. الإعلان عن تجمع نيابي جديد يتبنى مطالب المتظاهرين

العراق.. الإعلان عن تجمع نيابي جديد يتبنى مطالب المتظاهرين

رصد- الحل العراق

 أعلن 39 نائباً في #مجلس_النواب العراقي، اليوم الأربعاء، عن تأسيسه تجمع نيابي جديد باسم «التصحيح والتغيير»، وقدم التجمع الجديد ورقة عمل مكونة من 7 نقاط تنسجم مع مطالب المتظاهرين.

وقال التجمع في بيان له، وتداولته وسائل إعلام عراقية: أنه «انطلاقاً من معاناة شعبنا العظيم واستجابةً لصرخات المتظاهرين، وفاءا لدماء الشهداء والجرحى الطاهرة، نعلن نحن مجموعة من النواب المتواجدين حالياً في أروقة المجلس تأسيس التجمع النيابي للتصحيح والتغيير».

وأوضح البيان، أن «التجمع سيعمل على القيام بمسائلة الحكومة العراقية على الإخفاقات الأمنية والخدمية مقدمة لاستجوابها وتهيئة الأرضية الدستورية والقانونية لإجراء انتخابات نيابية مبكرة بعد تعديل قانون الانتخابات وإعادة تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات».

 وتابع التجمع، بالقول: «سندعم المحكمة المتخصصة بمكافحة الفساد التي شكلها مجلس القضاء الأعلى، وسنعمل على دعمها بكل الوسائل وتشكيل لجنة نيابية لاقتراح تعديل الدستور على أن تنهي أعمالها خلال فترة لا تتجاوز ٦٠ يوما وايقاف عمل مجالس المحافظات الحالية ابتداءً من 1 تشرين الثاني 2019».

 وأضاف بيان تجمع التصحيح والتغيير، أننا سننظر «في جدوى وجود مجالس المحافظات خلال التعديل الدستوري وتخفيض رواتب الدرجات الخاصة، وكتابة سلم رواتب جديد يراعي العدالة الاجتماعية بين كل طبقات المجتمع العراقي، ومتابعة طلبات المتظاهرين والسعي لإنجازها من خلال دوائر الدولة المختلفة».

وكانت أغلبية محافظات العراق، قد شهدت في 1 تشرين الأول/أكتوبر 2019، مظاهرات واحتجاجات غاضبة، طالبت بالإصلاحات العامة وتقديم الخدمات، ووضح حد للفساد المستشري في مفاصل الدولة العراقية، وكذلك ايجاد حل عاجل لمشكلة البطالة التي يعاني منها الشباب العراقي، وأدت إلى مقتل أكثر من 100 شخص وجرح ما لا يقل عن 6000 آخرين.

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.