أعلنت هيئة تحرير الشام في الشمال السوري أنها ستبدأ بجمع أموال الزكاة من الأهالي، لتوزيعها على “الفقراء والمحتاجين” حسب قولها.

وقالت “الهيئة العامة للزكاة” التابعة للهيئة في تعميم نشرته عبر صفحتها في فيس بوك: “بناء على القرار المتضمن حصر جمع الزكاة وتوزيعها وتنظيمها عبر هيئة الزكاة، إلى كافة الأخوة وأرباب العمل والمؤسسات والشركات التجاريّة والصناعيّة، نحيطكم علماً بأن الهيئة العامة للزكاة ستبدأ جمع زكاة النقدين والعروض”.

وطالب الهيئة جميع “المكلّفين بدفع أموال الزكاة” بالتعاون مع لجان الهيئة العامة للزكاة، وذلك تحت طائلة المساءلة القضائية لغير المتعاونين معها.

وأثار القرار حفيظة الأهالي في إدلب، حيث شهد القرار تعليقات رافضة لتحكّم هيئة تحرير الشام وفرضها “الزكاة” على الأهالي بالقوّة، فيما علّق سامر العلي على القرار قائلاً: “ممكن نعرف مين نصبكن حاكمين علينا لتجمعوا الزكاة!، فعلاً قرارات مستفزة، يا ترا شركة وتد اللي عم تربح من تجارة واحتكار النفط ما بيطلع عليها زكاة!”.

وتشهد محافظة إدلب حالة من الاحتقان جراء فرض “حكومة الإنقاذ” قراراتها على الأهالي مستعينةً بقبضة هيئة تحرير الشام العسكريّة، وشهدت المحافظة منذ أشهر مظاهرات كبيرة ضد فرض الهيئة قراراتها على الأهالي ومن ضمنها قرارات فرض “الزكاة” التي تذهب عائداتها للهيئة بشكل مباشر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.