بغداد – الحل نت

على خلفية فيروس #كورونا، الذي بدأَ ينتشر في #العراق، منذ الأمس، أعلنت /11/ مُحافظة عراقية من أصل /18/ محافظة، تعطيل الدوام الرسمي، في المدارس، وعدد من الدوائر الحكومية، اعتباراً من يوم غد الأربعاء.

المحافظات الـ (11) التي أعلنت تعطيل المدارس، هي “#النجف، #واسط، #الديوانية، #ذي_قار” اللائي يقعنَ في الجنوب العراقي، و #صلاح_الدين، و #ديالى، و #كركوك و #نينوى في شمال البلاد، ومحافظات #إقليم_كردستان العراق، “#أربيل، #السليمانية، #دهوك”.

في النجف، تم تعطيل الدوام في المدارس الابتدائية والثانوية، والمعاهد والجامعات، حتى إشعار آخر، أما في واسط، فقد أعلنت #تربية_واسط تعطيل الدوام للمدارس، وتأجيل امتحانات نصف السنة الدراسية حتى إشعار آخر.

في الديوانية، وجّه المحافظ “زهير الشعلان”، بتأجيل امتحانات نصف السنة الدراسية، للصفوف الدراسية (الأول، الثاني، الثالث) الابتدائية، وأن يكون يوم غد، هو آخر يوم دوام لتلك الصفوف، فيما أجّل الامتحانات الدراسية للصفوف التي تليها في المرحلتين الابتدائية والثانوية، وأن يكون الخميس المقبل، آخر يوم دوام.

في ذي قار، وجّهت تربية المحافظة، بإلغاء الدوام، وإرجاع عطلة نصف السنة الدراسية للطلبة، بعد أن قرّرت في وقت مضى، استمرار الطلبة، وعدم إعطاء عطلة دراسية، وذلك لتعويض ما فات من توقف للدوام، بسبب الاحتجاجات الشعبية.

في “إقليم كردستان”، قررت السلطات المحلية في الإقليم، تعطيل الدوام الرسمي في المدارس ورياض الأطفال (الحكومية والخاصة)، اعتباراً من غد الأربعاء ولمدة شهر، حتى (24 مارس المقبل)، وذات الوضع مع الجامعات والمعاهد، لمدة شهر، على أن تبدأ العطلة من السبت المقبل، وليس من يوم غد الأربعاء.

أما في، نينوى، فقد وجّه المحافظ “نجم الجبوري”، بتعطيل الدوام الرسمي لممثليات مديرية تربية نينوى، في محافظتي اربيل ودهوك وحتى إشعار آخر، فيما عطّل محافظ ديالى “مثنى التميمي”، الدوام الرسمي لـ “المدارس فقط” ليومي الأربعاء والخميس حصراً.

في كركوك، المتاخمة لكردستان العراق، قررت الإدارة المحلية في المحافظة، تعطيل دوام المدارس والجامعات لحين إكمال فرق الصحة، وإجراءات الفحص، حتى إشعار آخر، كما منعت إقامة مجالس عزاء جماعية والأفراح لمدة 15 يوماً، أما صلاح الدين، فعطّلت الدوام في مدارسها لإشعار آخر.

تجيء تلك القرارات، بعد تسجيل أول حالة “كورونا”، في البلاد، يوم أمس، في محافظة النجف، أُصيب بها طالبٌ إيراني الجنسية، يدرس العلوم الدينية في #حوزة_النجف، وتلتها إصابة عائلة تتكون من /4/ أفراد عصرَ اليوم، في كركوك بعد أيام قلائل من عودتها من #إيران.

والفيروس، عبارة عن شكل جديد من مجموعة فيروسات “كورونا”، وهي عائلة من الفيروسات تصيب عادةً الحيوانات، ولدى البشر، يتسبب نوع من الفيروس في نزلات البرد، ولكن يُسبب التهابات حادة وخطيرة في الجهاز التنفسي، ولا يوجد له علاج أو لقاح محدد.

تحرير – ريان جلنار

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.