تلقى أحد موظفي “المؤسسة العامة للمحروقات والغاز” في محافظة #السويداء قرار فصله دون سابق إنذار من وظيفته كمحاسب لدى المؤسسة، بحجة كتابته تعليقات (مسيئة) للحكومة السورية على موقع “فيسبوك”.

وصدر قرار الفصل التعسفي والموقع بتاريخ أمس الأحد بحق المواطن “حسام جاد الله كنعان” من أبناء بلدة “الرحى” جنوبي مدينة السويداء، وقد كُتب فيه أن السبب هو :التحريض على الحكومة والقيادة السورية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت صفحة “السويداء 24” أن “كنعان” يعمل في قسم المحاسبة لدى المؤسسة العامة للغاز والمحروقات وهو خرّيج كلية “تجارة واقتصاد في جامعة دمشق، وقد أُبلغ  بقرار فصله الذي يأتي في ظروف اقتصادية صعبة ومعيشية غير مسبوقة تشهدها البلاد.

ولاقى القرار موجة استياء واسعة بين أهالي المحافظة ومتابعي أخبارها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، واعتبر البعض أن قرارات الفصل بهذه الطريقة هي انتهاك صارخ وغير قانوني، تقوم الحكومة باستخدام سلاح “الفصل التعسفي”  للانتقام من الموظفين.

في حين اعتبر بعض المعلقين أن الحكومة تقترف فعل (التجويع) في حين تستنكر العقوبات الخارجية المفروضة على البلاد، وهذا سلوك فيه ازدواجية مكشوفة من جهة بفترض بها رعاية مصالح الشعب بدلاً من التضييق عليه.

وهذه هي الحالة الثانية من الفصل التعسفي التي تجري في أقل من شهرين، فقد سبق أن أقدمت وزارة التربية في #الحكومة_السورية على فصل المواطن  “بشار طربيه” على خلفية مشاركته في اعتصام سلمي صامت، احتجاجاً على حرق المزروعات، جرى قبل نحو شهرين.

وخلال السنوات الماضية أقدمت الحكومة السورية على فصل المئات من الموظفين في محافظة السويداء، بحجة الإساءة للحكومة أو نتيجة تخلفهم عن أداء الخدمتين العسكرية والاحتياطية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.