وكالات

أصدر مجلس القضاء الأعلى في #العراق، اليوم الاثنين، بياناً بشأن التحقيق بحادثة “المطار” التي قُتل فيها نائب رئيس هيئة #الحشد_الشعبي السابق، “أبو مهدي المهندس” والجنرال الإيراني #قاسم_سليماني، قرب مطار بغداد بداية العام الحالي.

وذكر المجلس في بيان أن «القضاء العراقي قطع مرحلة متقدمة في التحقيق بالحادث بغية انجازه على أتم وجه».

وأضاف أن «محكمة التحقيق المختصة قطعت مراحل متقدمة في التحقيق واستكملت جوانبه كافة، إذ تم جمع الأدلة من خلال تدوين أقوال المدعين بالحق الشخصي والاستماع إلى شهادات شهود الحادث من موظفي مطار بغداد الدولي ومنتسبي الأجهزة الأمنية فيه».

مشيراً إلى أنهُ «تم تدوين أقوال المسؤولين في مطار بغداد الدولي وبعض منتسبي شركة G4S المتواجدين في موقع الحادث بتاريخ حدوثه، وأقوال الممثل القانوني لوزارة الخارجية العراقية والممثل القانوني لسفارة الإيرانية في #بغداد الذي طلب الشكوى بحق كل من يثبت ارتكابه للجريمة أو تورطه فيها».

وتابع البيان أنه «تم الإطلاع على ما توصلت إليه اللجنة التحقيقية المشكلة بموجب الأمر الديواني لمكتب رئيس الوزراء في 8 /1 /2020 العاملة تحت إشراف قاضي التحقيق المختص، وعلى المقاطع الفيديوية التي تتضمن بيانات رسمية لرئيس #الولايات المتحدة المنتهية ولايته #دونالد_ترمب التي تبين بأنه أصدر الأمر بتنفيذ تلك الجريمة».

لافتاً إلى أن «الأيام القادمة ستشهد صدور قرارات قضائية مناسبة بحق المتهمين والمتورطين بحادثة الاغتيال حالما يتم اكتمال إجراءات التحقيق استناداً لما أوضحه قاضي التحقيق المختص في محكمة التحقيق المركزية التي تتولى التحقيق في هذه القضية».

وفي الثالث من يناير/ كانون الثاني الماضي، أقدمت طائرات مسيرة، على استهداف موكب قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد ابو مهدي المهندس، ورفاقهما قرب مطار بغداد الدولي، الأمر الذي أدخل العراق في أزمة أمنية، وولادة ميليشيات جديدة موالية لإيران.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.