يسعى أعضاء #مجلس_النواب العراقي لحَل البرلمان، إذ قام رئيس كتلة “بدر” النيابية “حسن شاكر الكعبي” بجمع تواقيع من أعضاء #البرلمان_العراقي لتحقيق هذا الأمر.

الوكالة الرسمية للعراق (واع) قالت إن: “الكعبي” قام بجمع التواقيع لأجل حل مجلس النواب الحالي بتاريخ (9 أكتوبر) المقبل، وهذا التاريخ يسبق موعد #الانتخابات_المبكرة بيوم واحد.

حدّدت #الحكومة_العراقية بوقت مضى من هذا العام تاريخ (10 أكتوبر 2021) موعداً لإجراء انتخابات نيابية مبكّرة، تحقيقاً لمطلب “انتفاضة تشرين” التي خرجت في أكتوبر 2019.

وفق #الدستور_العراقي الدائم لسنة 2005، فإنه لا يمكن إجراء أي انتخابات مبكّرة ما لم يذهب مجلس النواب لحَل نفسه قبل موعد الانتخابات المقرّر بـ 60 يوماً بالضبط.

لذا فإن مسعى “الكعبي” لحلّ البرلمان العراقي قبل يوم فقط من موعد إجراء الانتخابات المبكّرة يبعث على الغرابة، ولا يُعرف ما القصد منه، هل هو السعي لتأجيل الانتخابات من عدمه.

علماً أن رئيس الوزراء #مصطفى_الكاظمي سبق وأن أعلن الصيف الماضي، تحديد تاريخ (6 يونيو 2021) موعداً لإجراء الانتخابات المبكّرة، قبل أن يتم تأجيلها إلى (10 أكتوبر) المقبل.

جاء تحديد موعد الانتخابات المبكّرة بعد تظاهرات اجتاحت الوسط والجنوب العراقي والعاصمة بغداد في أكتوبر 2019 عُرفَت بـ “انتفاضة تشرين” طالبت بتغيير الوجوه السياسية الحالية.

أدّت التظاهرات لاستقالة حكومة #عادل_عبد_المهدي السابقة في (29 نوفمبر 2019) لتجيء بعدها حكومة “الكاظمي” في (7 مايو 2020)، لتحدّد فيما بعد موعداً للانتخابات المبكرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.