يبحث العديد من اللاجئين السوريين في تركيا  بشكل يومي عن وسيلة تمكنهم من الاستفسار عن مدى ترشحهم للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية.

وبسبب ذلك، انتشرت العديد من المعلومات الخاطئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم الترويج لها عبر نشر مقاطع فيديو وروابط إخبارية.

ومن خلال بحث أجراه مراسل «الحل نت» حول تفاصيل الموضوع، أكد أنه لا توجد أية وسيلة تمكّن السوريين من الاستفسار عن أسمائهم فيما إذا كانوا مرشحين للحصول الجنسية التركيّة أم لا.

وتعتبر الطريقة الوحيدة لإخطار السوريين بأنهم مرشحين للحصول على الجنسيّة في تركيا، عبر الاتصال أو وصول رسالة رسميّة من قبل مديريّة الهجرة التركيّة

وأوضح الناشط الاجتماعي المعني بشؤون اللاجئين في تركيا، “أحمد صبرة”، في مقطع مصور أن هناك بعض الأنباء المتداولة حول وجود طريقة للتأكد من الترشح للجنسية، وهذا الكلام عار عن الصحة.

وتابع، أن «الجنسية التركية الاستثنائية لا تقدر بمدة أيضاً للحصول على عليها فهناك سوريون نالوا الجنسية منذ أشهر مقابل سوريين آخرين رشحت أسماؤهم منذ ثلاث وأربع سنوات ولم يحصلوا عليها حتى الآن».

وعلى مدار الأشهر الماضية، انتشرت عشرات المعلومات الخاطئة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية، ومن أبرزها «التأكد من الترشح للجنسية التركية عبر تطبيق e-Devlet».

وتوفر وزارة الداخلية التركية، رابطاً الكترونياً لأولئك المرشحين لنيل الجنسية من أجل الاطلاع على طبيعة سير ملفاتهم في مراحل الجنسية التركية الاستثنائية.

ووصل عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى قرابة 112 ألف لاجئ سوري حتى اليوم، من بين أكثر من 3،6 مليون لاجئ سوري مسجلين في البلاد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.