أعلنت إدارة معبر «جرابلس» الحدودي مع تركيا شمالي حلب موعد استقبال السوريين في تركيا لقضاء فترة إجازة العيد في الداخل السوري.

وبحسب بيان نشرته إدارة المعبر عبر معرّفتها الرسميّة، فإن معبر جرابلس سيبدأ باستقبال السوريين اعتباراً من يوم الإثنين المقبل في الخامس من شهر تموز /يوليو الجاري.

وأشار بيان المعبر إلى أنه سينشر تفاصيل الحجز وإجراءات الدخول، إضافة إلى التعليمات الواجب اتباعها قريباً.

وكانت الصفحة الرسميّة لمعبر «باب السلامة» نشرت تعليقاً عبر صفحتها في فيسبوك جاء فيه: «اليوم فتحت البلاد وستسمعون أخباراً جيدة قريباً».

في وقتٍ توقّع عشرات السوريين، أن الأخبار تتعلق بإعادة افتتاح إجازة العيد مع اقتراب موعد عيد «الأضحى».

يأتي ذلك، تزامناً مع عودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا، وإلغاء معظم القيود التي كانت مفروضة في إطار الإجراءات الاحترازيّة لمنع انتشار فيروس كورونا، كما أعلنت الحكومة التركيّة رفع حظر التجوّل اليومي المفروض في أرجاء البلاد.

وكان والي مدينة «غازي عنتاب» التركيّة “داوود غول” أكد قبل أيام أن فتح المعابر الحدوديّة في إطار إجازات العيد سيبدأ «اعتباراً من 1 أيلول/ سبتمبر القادم مع اشتراط تلقي المتقدمين للتسجيل عليها جرعتين من لقاحات فيروس كورونا».

وتسمح الحكومة التركية للاجئين السوريين ممن يحملون بطاقة الحماية المؤقتة «الكيمليك»، بالدخول إلى سوريا في عيدي الأضحى والفطر، والعودة خلال فترة محددة، من خلال معبري «باب السلامة» شمالي حلب و«باب الهوى» شمال غربي إدلب.

وتعتبر «إجازات العيد» الفرصة الوحيدة أمام السوريين الحاملين بطاقة الحماية، لزيارة بلادهم ثم ضمان العودة إلى تركيا، خلال مواعيد تحددها إدارات المعابر من الجانب التركي.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، يوجد ما لا يقل عن ثلاثة ملايين و670 ألفاً و646 لاجئاً سورياً يحملون وثيقة «الكيملك» ومسجلين بشكل رسمي في تركيا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.