تجدد الحديث في #سوريا عن تفعيل آلية مقايضة #البضائع والمنتجات بين #لبنان وسوريا، من دون الحاجة إلى الدفع النقدي، وأثار ذلك ردود فعل متباينة منها الساخر، والمقلل من فعالية تلك العمليات اقتصادياً.

وقال الخبير الاقتصادي “سامر حلاق” إن نظام المقايضة من شأنه توفير المنتجات الزراعية في الأسواق السورية بأسعار معقولة بعد ارتقاع أسعارها مؤخراً، بحسب صحيفة (البعث).

وأوضح أن سعر كيلو الحلويات (الفخمة) في #سوريا يعادل ثمن 100 كيلو مشمش لبناني، وثمن مدفأة “الشمس” السورية يساوي 250 كيلو فواكه لبناني “فخم”.

وستوفر المقايضة المنتجات اللبنانية المطلوبة بسعر منخفض، وتشغل خطوط الإنتاج والورشات المتوقفة لتلبية الطلب اللبناني، بحسب حلاق.

التاجر “بشار شهابي” وجد أن طرح المقايضة مثير للسخرية، وقال بتعليق في فيسبوك «جميل جداً ابعتولنا اليسا وخذوا بدالها سارية».

أما “بشار المحمد” فأيد تفعيل المقايضة وأشار إلى أن «المقايضة فكرة سديدة للمواطن أما جامعي الدولار فلا يهمهم سوى الأرقام والحسابات وحتى لو متنا جوعاً وهذا يظهر جلياً».

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يطرح فيها اقتراح تفعيل مقايضة #البضائع من دون الحاجة إلى التبادل المالي، كما شملت الطروحات السابقة المقايضة بين سوريا وكل من روسيا وإيران كذلك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.