بأسعارٍ جديدة.. السوريون يبدؤون التسجيل على مخصصات السكر والرز

بأسعارٍ جديدة.. السوريون يبدؤون التسجيل على مخصصات السكر والرز
سكر وأرز - إنترنت

بدأ # #السوريين اليوم الأحد بالتسجيل على مخصصات مادتي # #السكر و #الرز عبر “#البطاقة_الذكية”، وذلك بعد أيام من رفع # #أسعار المادتين.

وقال مدير عام المؤسسة السورية للتجارة “أحمد نجم” إن التسجيل سيجري عن مخصصات شهري أيار وحزيران الماضيين، على أن يتم استلام المواد عبر الرسائل النصية من منافذ بيع المؤسسة في المحافظات، بحسب تصريحات صحفية.

وفي قرار رفع ال #أسعار الذي صدر قبل أيام، تم تحديد سعر كيلو # #السكر عبر “البطاقة الذكية” بـ 1000 # #ليرة بعد أن كان بـ 500 #ليرة ، وكيلوغرام #الرز بـ 1000 #ليرة ، بعد أن كان بـ 600 #ليرة .

وعلى اعتبار أن مخصصات الأسرة السورية ١١ كيلو من # #الرز و #السكر شهرياً، فعليها دفع ١١ ألف #ليرة سورية، أي نسبة ٤٠ من راتب عامل يتقاضى ٣٠ ألف #ليرة وهو حال معظم العاملين من الدرجات الثالثة والرابعة في # #سوريا .

ولم تكتف الحكومة السورية برفع #أسعار #الرز و #السكر ، بل خفضت مخصصات # #الخبز إلى النصف، كما كشف مسؤولون عن رفع قريب ل #أسعار # #الغاز المنزلي.

يذكر أن المواد “المدعومة” التي تخصصها السلطات السورية، لا تكاد تكفي أسبوع، في وقت لا يتجاوز # #الراتب الشهري للعامل في #سوريا 60 ألف #ليرة (18 دولاراً) فقط، في وقت يعيش أكثر من 90 في المئة من #السوريين تحت خط # #الفقر ، أي لا يستطيعون تأمين حاجاتهم الأساسية.