أعلنت #وزارة_الصحة العراقية، اليوم الأحد، الموقف الوبائي الخاص بجائحة “#كورونا” في #العراق.

وذكرت الوزارة في بيان، أن «كوادرها سجلت 7616 إصابة جديدة، مقابل تماثل 5937 حالة للشفاء، و 33 حالة وفاة بالفيروس، فضلاً عن تلقي 23758 شخصاً للقاح “كورونا” في يوم واحد».

وحذرت الوزارة من “كارثة وبائية”، في حال استمرار التهاون بالإجراءات الوقائية.

وذكرت عضو الفريق الإعلامي في الوزارة ربى فلاح في بيان، أن «حسب مستجدات الموقف الوبائي اليومي والوضع الوبائي بشكل عام، يتم تقييم ودراسة الوضع من قبل مختصين في داخل العراق وخارجه».

وأضافت أنه «يتم التقييم وترفع التوصيات حالياً، وأي قرار يتخذ هو من صلاحيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية التي تصب في مصلحة المواطن وسلامته وسلامة مجتمع بأكمله».

لافتة إلى أن «الوضع الوبائي خطير، وزيادة كبيرة بأعداد الإصابات، ولا نعتمد على اليوم بقلة العدد مقارنة بالأيام الماضية”، داعية إلى «الإسراع بالتسجيل على المنصات الالكترونية وأخذ اللقاح، ولا نستهين بالإجراءات الوقائية لضرورتها».

وكانت الوزارة، قد أكدت نهاية يونيو الماضي أن «دخول الموجة الثالثة من فيروس “كورونا”، سببه عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية والعزوف عن اخذ اللقاح».

وقبل أقل من شهرين قال مسؤولون بوزارة الصحة إنه، لكي ترجع الحياة بشكل طبيعي في العراق، من الضروري تلقيح 8 مليون شخص من مجموع السكان وهم 40 مليوناً.

لكن الأرقام تُشير إلى شحّة كبيرة في تلقي الناس للقاحات، فحسب أرقام موقع “Covidvax” المختص بتسجيل بيانات متلقي اللقاح في #العالم: «هناك (4 %) فقط من العراقيين تلقوا اللقاح بجرعتيه».

وبلغ عدد الملقّحين حتى الآن 1.001.180 ملقّحاً، بينما وصلت الإصابات إلى 1.406.289 حالة إصابة، أما وفيات الوباء فبلغت 17.444 حالة وفاة، وفق بيانات وزارة الصحة الاتحادية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.