التقى وزير الدفاع السوري العماد “علي أيوب”، رئيس هيئة الأركان الأردنيّة اللواء “يوسف الحنيطي”، في زيارةٍ، بحث خلالها الجانبان قضايا عدّة أبرزها «أمن الحدود».

وخلال الزيارة التي لم يُعلن عنها سلفاً، بحث كل من “أيوب” و”الحنيطي”، «تنسيق الجهود لضمان أمن الحدود.. والأوضاع في الجنوب السوري ومكافحة الإرهاب.. ومواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة تهريب المخدرات» بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنيّة «بترا».

كما اتفق الجانبان خلال اللقاء الذي جرى الأحد، على «استمرار التنسيق والتشاور المستقبلي، إزاء مجمل القضايا المشتركة».

من جانبها قالت وكالة «سانا» السوريّة إن زيارة وزير الدفاع السوري، جاءت «تلبية لدعوة من رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية اللواء يوسف الحنيطي».

وتأتي هذه الزيارة، في إطار ما يبدو إعادة توطيد للعلاقات، بين الأردن والحكومة السوريّة، كما أنها تأتي بعد نحو ثلاثة أشهر من زيارة مماثلة، أجراها وزيرا النفط والكهرباء السوريّان، إلى العاصمة الأردنيّة، لبحث ملفات الطاقة بين الجانبين.

وكانت الزيارة المذكورة، هي الأولى من نوعها لوفد من «الحكومة السوريّة»، إلى الأردن، منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبيّة في البلاد عام 2011.

وشهدت العلاقة بين الأردن وسوريا العديد من التحولات خلال السنوات الماضية، ووصلت قبل نحو عشر سنوات، إلى دعوة الملك الأردني، الرئيس السوري “بشار الأسد”، إلى التنحيّ، على خلفية مقتل متظاهرين على يد قوّات الأمن السوريّة.

وخلال السنوات الثلاث الماضية، تراجعت تلك الحدّة في الموقف الأردني تجاه “بشار الأسد” وحكومته.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.