حصل آلاف السوريين في دول مختلفة حول العالم، على جنسيّات جديدة، ليبدؤوا حياة مختلفة في رحلة اللجوء التي بلغت ذروتها خلال السنوات الثمانية الأخيرة.

ومنحت العديد من دول العالم، بينها دول في أوروبا وأميركا، السوريين، جنسيات بلادها، ومن بين الدول التي منحت السوريين جنسيّات بلادها تركيا والأردن ومصر، بأعداد وصلت إلى الآلاف.

سوريون حصلوا على الجنسيّة التركيّة

وأعلنت وزارة الداخليّة التركيّة قبل أيام، أنّ 174 ألفاً و 726 مواطناً سورياً حصل على الجنسية التركية،  في فترة ما بين عامي 2011 – 2021.

ويؤكد السوريّون أن حياتهم تغيّرت بعد ان أصبحوا مواطنين، في بلاد اللجوء الذين أقاموا فيها لسنوات.

«الاستقرار القانوني أهم ما في الحصول على الجنسيّة»، يؤكد “مصطفى حميدو”، وهو سوري مقيم في تركيا منذ عام 2014.

ويقول في اتصال هاتفي مع «الحل نت»، إنه حصل على الجنسيّة التركيّة مطلع العام الجاري، بعد أن أجرى مقابلات عديدة في فرع التجنيس في مدينة غازي عنتاب.

ويضيف “حميدو”: «قبل حصولي على الجنسيّة، كنت أضطر للحصول على إذن سفر، للتنقل بين المدن التركيّة، الآن تخلصت من هذا العبئ وغيره».

ويتحدث الشاب عن التهديد بـ«الترحيل»، إلى سوريا، عندما كان مقيماً في البلاد بموجب بطاقة الحماية المؤقتة (الكيمليك).

ويؤكد أن حصوله على الجنسيّة، جعله يعزف عن فكرة الوصول إلى أوروبا عبر طرق التهريب، مشيراً إلى أن العودة إلى سوريا «غير مطروحة في الوقت الراهن».

وبحسب آخر تقرير صادر عن السلطات التركيّة، فإنه في نهاية شهر آب /أغسطس من عام 2021، بلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و688 ألفاً و93 سورياً.

وتمنح الحكومة التركيّة ما تعرف بـ«الجنسيّة الاستثنائيّة»، للاجئين السوريين منذ سنوات.

ولا يوجد قوانين أو معايير واضحة لاختيار المرشحين للحصول على الجنسيّة، فتصل رسالة إلى اللاجئ السوري المرشح للحصول عليها، ويذهب للدخول في مراحل عدّة، يجري خلالها مقابلات وتقديم أوراق حتى الانتهاء من تلك المراحل والحصول على الهويّة التركيّة.

الحصول على جنسيّة الأردن

وفي الأردن أجرى مجلس الوزراء الأردني، تعديلات على أسس  منح المستثمرين الجنسية الأردنية، والإقامة عن طريق الاستثمار، بحثاً عن تهيئة البيئة الجاذبة للاستثمار الخارجي.

وارتفعت احتمالية حصول السوريين على الجنسية الأردنيّة بحسب تلك التعديلات.

وحسب التعديلات الجديدة، تُمنح الجنسية الأردنية للمستثمر عند إيداع 1 مليون دولار لدى البنك المركزي الأردني دون فائدة، ولمدة ثلاث سنوات.

كما تضمنّت الشروط التي نشرتها وسائل إعلام أردنيّة: «شرط الإقامة في المملكة لمدة لا تقل عن شهر قبل توقيع التوصية النهائية بمنحه الجنسية الأردنية».

كما تمنح الجنسية الأردنية للمستثمر عند الاستثمار، بشراء أسهم أو حصص في الشركات الأردنية بما لا يقل عن 1.51 مليون دولار، مع الامتناع عن التصرف في الحصص لمدة لا تقل عن 3 سنوات، شريطة وضع دائرة مراقبة الشركات أو هيئة الأوراق المالية، إشارة الحجز عليها.

الجنسيّة في مصر

وفي مصر حصل عشرات السوريين خلال السنوات الأخيرة على الجنسيّة المصريّة.

وأصدرت السلطات المصريّة قبل أيام،  قراراً بمنح ثلاثة مواطنين سوريين الجنسية المصرية، بعد أشهر من منحها لأخوين سوريين.

ووافق على القرار رئيس مجلس الوزراء المصري “مصطفى مدبولي”، وذلك بعد استيفاء الشروط المذكورة في القانون رقم 26 لعام 1975 والذي حدد مقومات حصول الأجنبي المقيم في البلاد على الجنسية المصرية.

ومن الشروط والمعايير لاختيار المرشحين للجنسيّة المصريّة أوضح المحامي المصري “يوسف المطعني” في تصريحات نقلها «تلفزيون سوريا» أنّ: «القانون رقم 26 لسنة 1975، يشترط  إقامة الأجنبي في مصر لمدة 10 سنوات، لغير السياحة أو الدراسة».

وأضاف المطعني: «إضافة إلى إمكانية اكتساب الجنسية بالدم أو عبر الزواج من مصري، مع تحقيق شرط الإقامة»

ويؤكد معظم السوريين أن حصولهم على جنسيّة غير جنسيّة بلادهم، فتح لهم آفاقاً مختلفة، ومنحهم الاستقرار، لا سيما وأن بلدهم الأم، لا تزال تحت وطأة الحرب، «ولا يوجد رؤية لحل قريب خلال السنوات القليلة المقبلة».

اقرأ أيضاً: لأول مرة.. هولندا تبدأ بمحاكمة لاجئ سوري بجريمة ارتكبها في سوريا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.