أعلنت دائرة صحة ميسان، جنوبي العراق، ارتفاع حالات التسمم الغذائي إلى 568 حالة، جراء التسمم بأكلة الفلافل، مثلما باتت تعرف محليا.

وقالت دائرة صحة ميسان في بيان: «نود أن نوضح أن عدد حالات التسمم الغذائي التي راجعت مؤسساتنا الصحية منذ مساء يوم (31 أكتوبر)، بلغت لغاية اليوم 568 حالة. جميعهم أفادو أنهم تناولوا الطعام في نفس المطعم قبل يوم من ظهور الأعراض أي بتاريخ (30 أكتوبر) الماضي».

وأضافت: «قامت دائرة صحة ميسان بجملة من الإجراءات، منها توجيه فرق الرقابة الصحية برفقة الأمن الوطني للمطعم المذكور، وأخذ عينات من الأطعمة والأشربة لغرض فحصها مختبريا. وتم فورا غلق المطعم احترازيا».

«كذلك قامت فرق الرقابة الصحية بفحص مياه الإسالة بجميع إسالات المياه في المحافظة، وكذلك مياه الشرب المعبأة ومحطاة الـ RO. وتمت تهيئة المستشفيات لاستقبال الحالات من خلال فتح ردهات خاصة جديدة وفريق طبي متخصص، وأدوية ومحاليل طبية ومستلزمات مختبرية كافية».

دائرة صحة ميسان: وفاة حالة واحدة

وتابعت دائرة صحة ميسان أنه: «تم تسجيل حالة وفاة واحدة مشتبه بها، وقد وصل متوفياً إلى المستشفى، وتم تحويل الجثة لدائرة الطب العدلي في بغداد بقرار قضائي، وبانتظار نتائج سبب الوفاة النهائية».

وأوضحت النتائج أن: «جميع المصابين بحالة صحية مستقرة، ومعظمهم تماثل للشفاء ولم يتبق سوى 12 حالة راقدة، وجميع الراقدين بحالة مستقرة».

«وأظهرت فحوصات مياه الإسالة بعموم المحافظة، سلامتها وخلوها من المسببات المرضية، بما فيها الكوليرا و صلاحيتها للاستخدام البشري».

ولفتت دائرة صحة ميسان إلى أن: «الفحوصات المختبرية التي أجريت على النماذج الغذائية بالمطعم الذي يبيع الفلافل (…) أثبتت خلوها من المسببات المرضية الجرثومية والكيمياوية».

فتح تحقيق قضائي

وأكدت أنه: «تم أخذ عينات من المرضى الراقدين لأغراض الزرع المختبري لنماذج الدم والبراز، وبانتظار النتائج النهائية خلال 48 ساعة».

للقراءة أو الاستماع اضغط/ ـي هنا:

مختتمة أن: «جميع النتائج، تم عرضها على القضاء، وتم فتح تحقيق قضائي فيها، وكذلك تم تشكيل لجنة تحقيقية من قبل محافظة ميسان لغرض التوصل إلى النتائج النهائية، وتحديد المقصر لينال الجزاء العادل، والحفاظ على أرواح وصحة المواطنين في المحافظة».

وكانت حالات التسمم جراء وجبات الفلافل في “مطعم العطشان” بميسان، قد بلغت أمس 400 حالة تسمم، ووفاة حالة واحدة مؤكدة، حسب مواقع إخبارية عراقية.

وتسمم، الأحد المنصرم، 290 شخصاً بعد تناولهم لوجبة “الفلافل” في مطعم “مأكولات العطشان” الشهير.

توقيف صاحب المطعم

وافتتح فرع “مأكولات العطشان” الذي يطبخ العديد من الأكلات ومنها الفلافل، منذ أسبوع تقريباً في ميسان.

من جهة أخرى، أعلن مجلس القضاء الأعلى العراقي، اتخاذ إجراءات قانونية ضد صاحب المطعم و6 من العاملين معه، دون الكشف عن تلك الإجراءات.

ومع تزايد حالات التسمم، رجحت مواقع إخبارية محلية، إمكانية حصول التسمم بسبب مياه ملوثة.

يشار إلى أن “مأكولات مطعم العطشان”، يعد من أشهر المطاعم الشعبية في العراق، ويوجد فرعه الرئيسي في العاصمة العراقية بغداد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.