في ظل الغلاء الشديد والأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف في البلاد، أدلى مدير سياحة دمشق، زهير أرضروملي، بتصريح أثار سخرية كبيرة بين السوريين، حول أسعار الطعام في سوريا. وفي الآونة الأخيرة، باتت تصريحات غريبة تظهر لمسؤولين في الحكومة، ولا سيما القاطنين في مناطق الحكومة السورية، متجاهلين الوضع الحقيقي الذي يمر به السوريون منذ عشر سنوات. قد يهمك: جائحة اقتصادية قادمة على سوريا.. تعرفوا إلى الأسباب وقال أرضروملي، إن أسعار المأكولات لدى المطاعم لم «تتغير منذ عام 2015، ويتم العمل على نشرة أسعار المطاعم». وجاء ذلك خلال حضور أرضروملي اجتماعاً لمجلس المحافظة، وفق ما نقلته إذاعة (شام إف إم) المحلية.

بين أسعار الطعام .. الفتوش من الأولويات

يبدو أن الفتوش بالنسبة لأرضروملي، من أولويات المأكولات لدى السوريين، ليتحدث عنه وعن الوزن المخصص له وضرورة التزام المطاعم بهذه القرارات. إذ قال: إن «سعر صحن الفتوش لدى المطاعم 700 ليرة لكل 150 غرام ويجب الالتزام به». أما بالنسبة للتعديلات، فأشار المدير أن النسبة تختلف بحسب عدد نجوم المطعم. وأوضح أنه «تم وضع نسبة ربح 15% للمطعم من سوية نجمتين، و25% من سوية 4 نجوم». مواضيع على صلة: التجارة السورية: «عدد أرغفة الخبز في الربطة ثابت ولن يتغير»

تعليقات ساخرة

لاقى تصريح أرضروملي حول أسعار الطعام في سوريا استنكارا وسخرية كبيرة من قبل متابعين على تطبيق فيسبوك. كما استغرب المتابعون من حديث المدير تزامنا مع تدهور الوضع المعيشي لدى غالبية السوريين. ساجي إبراهيم، علق على تصريحات أرضروملي بسخرية وذلك بسبب تجاهله الوضع الاقتصادي وارتفاع الأسعار في البلاد، قائلا: «شو يعني مطعم؟».
بينما قال علي ياغي، «كنا ناطرين هالتصريح الخطير شكرا جزيلا لجهودك المبذولة فعلا الفتوش ماده أساسيه بحياة هالمواطن».
في حين، علق فواز عبيدو، بقوله: « يسلمو ايديك.. بالبيت ما عم نعرف ناكل لنروح ع المطاعم».
كما قال أحمد صالح، «بالله عليه ما بيستحي عحالو يقول انو الأسعار ما تغيرت من ال 2015، لك يا أمة ضحكت من جهلها الأمم».
فيما قال ثائر محمد سلوم، «يا ابن لحلال مين داير ع تسعيرتك، هنن رفعوا من اول ساعه سمعوا بلي ما بيتسمى طلع، وبكره بس تطلع نشرتك لمصونه بيرجعوا بيرفعوا الأسعار مره تانيه». وتابع بقوله: «شكلك يا حبيب يا كاين بلكوما، يا اما عم يوصل كل شي لعندك ببلاش ما عم تدفع لهيك مابتعرف بلاسعار».
أما مهند مسعود فعلق بالقول: « يتوفر لدينا ميزان غرامات.. صناعه ألمانيه.. ليصلك السعر علق ب فتوش».
وعلق محمد عماد عيسى، قائلا: «اذا صحن البطاطا اقل واحد عم يحطوا ب 3000 ليرة»، مشيرا إلى ارتفاع الأسعار في المطاعم.

تصريحات غريبة

وهذه ليست المرة الأولى التي يدلي بها مسؤول في الحكومة السورية تصريحا يثير سخرية كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحكومة السورية، عمرو سالم، أمس، إن عدد أرغفة ربطة الخبز المدعوم هو 7 أرغفة، وهو «عدد ثابت ولن يتغير». وأشار إلى أن أصحاب الأفران المخالفة سيواجهون عقوبة السجن في حال المخالفة. جاء ذلك تزامنا مع إعلان وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحكومة السورية، أنها خصصت لترا واحدا من الزيت النباتي فقط لكل عائلة شهريا عبر البطاقة الذكية، بعد أن وصل سعر اللتر لنحو 7200 ليرة. اقرأ أيضا: لتر واحد شهريا.. دمشق تحدد مخصصات الزيت عبر البطاقة الذكية
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.