سياسي أوروبي يقترح حكومة “أغلبية” عراقية.. المحاصصة عفا عليها الزمن!

سياسي أوروبي يقترح حكومة “أغلبية” عراقية.. المحاصصة عفا عليها الزمن!


 
طرح النائب في البرلمان النمساوي، عمر الراوي، رؤية حول تشكيل حكومة عراقية “ناجحة”، وذلك عبر تدوينة على جداريته بمنصة “فيسبوك“.

الراوي وهو من أصول عراقية، نصح بتشكيل “حكومة أغلبية”  يحكم فيها “شيعة وسنة وكرد”، مقابل معارضة في البرلمان تتكون أيضا من “شيعة وسنة وكرد”.

وبحسب عمر الراوي فإن ذلك لو تحقق، يكون العراق قد اتجه نحو «ديمقراطية ونظام يقارب بقية الديمقراطيات في العالم».  

وحذر من تشكيل حكومة “توافقية شاملة”؛ لأن ذلك يعني العودة إلى «المحاصصة الكاملة و الشاملة وفي النهاية الفشل»، على حد تعبيره.

فرصة أخيرة لأحزاب العراق

وأشار النائب النمساوي عمر الراوي إلى أن، المحاصصة ربما كانت ضرورية في البداية، لكن الآن عفا عليها الزمن، وهذه آخر فرصة للنجاح، بحسب قوله.

ونصح الراوي من فازوا بالانتخابات من “التشرينيين” إضافة للمستقلين، تكوين كتلة يكون لها ثقلها، إما عبر المشاركة في حكومة ناجحة أو معارضة “شريفة”، نزيهة وناجحة.

للقراءة أو الاستماع: الصدر يحذر من قتل المستقلين الفائزين في الانتخابات العراقية: لن أشترك في “خلطة العطار”!



مختتما بأن، هذه آخر فرصة لأحزاب العراق. فضعف المشاركة في الانتخابات الماضية أكبر دليل على تذمر واضح من الناخبة والناخب العراقي و فقدان الثقة التامة بالطبقة السياسية الحاكمة.

صورة ضبابية

وأسفرت الانتخابات العراقية الأخيرة التي جرت في 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، عن فوز “التيار الصدري” بزعامة مقتدى الصدر أولا بـ 73 مقعدا، وخسارة مدوية لـ “تحالف الفتح” الموالي لإيران بـ 17 مقعدا فقط.

ولم تتبين بعد معالم الحكومة المقبلة وشكلها؛ لأن الصدر يطمح لحكومة “أغلبية” يقصي منها “الولائيين”، وذلك لا يحصل إلا بالتحالف مع الأحزاب السنية والكردية، بينما لم يحسم السنة والكرد موقفهم بعد.

للقراءة أو الاستماع: تحالف المستقلين مع الصدر.. تجربة “الشيوعي” تمنعهم؟

ويرغب “الولائيون” الذين خسروا في الانتخابات النيابية، بحكومة “توافقية” تضمن مشاركتهم فيها دون أن يتم إبعادهم عن المشهد سواء بمشاركة الصدر أو من دونه، وذلك يعتمد أيضا على التحالف مع الأحزاب السنية والكردية، التي تقف حتى اللحظة على الحياد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.