البرلمان العراقي.. اتفاقٌ على التجديد لـ محمد الحلبوسي

البرلمان العراقي.. اتفاقٌ على التجديد لـ محمد الحلبوسي

كشف النائب عن حزب “عزم”، مشعان الجبوري، عن اتفاق سني على إسناد رئاسة البرلمان العراقي إلى محمد الحلبوسي ليصبح رئيس البرلمان مرة ثانية.

وجاء ذلك بعد اجتماع، ليلة الخميس، بين حزب “عزم” بزعامة خميس الخنجر، وحزب “تقدم” بزعامة محمد الحلبوسي، حسب تغريدة للجبوري.

وقال إن الاجتماع، خرج بالاتفاق على تجديد الثقة بزعامة الخنجر لحزب “عزم”. وتأييد اتفاقه مع “تقدم” بمنح ولاية ثانية لمحمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان.

ويأتي الاتفاق، بعد أن أعلن حزبا الحلبوسي والخنجر عن تحالفهما معا، أول أمس الأربعاء، قبيل الجلسة الأولى للبرلمان الجديد.

خلفية الحزبين

إذ وجه زعيم “تقدم” محمد الحلبوسي، دعوة لنظيره زعيم “عزم” خميس الخنجر، للتحالف معا، الأربعاء. فرد الأخير بالموافقة.

ويمثل الحزبان المكون السني في العملية السياسية العراقية، الذي من نصيبه رئاسة البرلمان العراقي وفق العرف السياسي في عراق ما بعد صدام حسين.

للقراءة أو الاستماع: تحالف الحلبوسي والخنجر: عند إيران يكمن السر؟

يجدر بالذكر أن، خلفية حزب الحلبوسي مدنية، وخلفية حزب الخنجر “متشددة” ترتبط بـ “الإخوان المسلمين”.

وعن كواليس التحالف، كشف مصدر سياسي مقرب من الحزبين، الخميس، لـ “الحل نت”، عن ترتيبات خارجية أدت إلى هذا التحالف، من قبل دولتين إحداهما إقليمية، والأخرى مجاورة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته، أن إيران والإمارات رتبتا التحالف بين “تقدم” و”عزم”، بهدف تسوية الخلافات بينهما وترطيب الأجواء قبيل انعقاد جلسة البرلمان الأولى.

للقراءة أو الاستماع: محمد الحلبوسي: كل الطرق تؤدي لرئاسة البرلمان العراقي ثانية؟

كواليس التحالف

وأشار إلى حدوث لقاء بين الخنجر والحلبوسي، نهاية العام المنصرم بكبار المسؤولين في أبو ظبي. وهو ما قرّب الطرفان بنسبة كبيرة.

وأردف المصدر، أن الطرفين تفاهما بنسبة كبيرة لكن التفاهم لم يسفر عن التحالف. حتى تدخلت طهران منذ أيام وجيزة، فحدث التحالف.

وبين أن، إيران طلبت من زعيمي “تقدم” و”عزم” التحالف معا، على أن تسند زعامة التحالف للخنجر، ورئاسة البرلمان العراقي للحلبوسي.

للقراءة أو الاستماع: كيف سيكون شكل أول جلسة للبرلمان العراقي الجديد؟

ومن المنتظر أن يعقد البرلمان العراقي الجديد أول جلساته، يوم الأحد المقبل، من أجل اختيار رئيس للبرلمان بالإضافة إلى نائبين له.

وكان الرئيس العراقي برهم صالح، أصدر مرسوما جمهوريا في أواخر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، دعا فيه البرلمان الجديد لعقد أولى جلساته بتاريخ 9 كانون الثاني/ يناير الحالي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.