أيام معدودة تفصلنا عن شهر رمضان، ويتشوق محبو الدراما إلى الأعمال التي ستقدم خلال موسم دراما رمضان 2022، الذي يبدو أن هناك انتعاش ملحوظ في عودة المسلسلات السورية هذا العام، وفي هذا التقرير سنورد أبرز المسلسلات الاجتماعية والكوميدية التي ستُعرض خلال هذا الموسم، والتي يتوقع الجمهور نجاحها هذا العام.

مسلسل “كسر عضم”

المسلسل الذي يضع في قائمة أعمال الدراما الاجتماعية، والذي ينتظره عدد كبير من المشاهدين، بعد العديد من الإعلانات الترويجية حول العمل، فأصبح أكثر فأكثر إثارة للجماهير، ومن المرجح أن يكون أحد المسلسلات الناجحة في موسم دراما رمضان 2022، ويتناول بشكل أساسي فساد أمراء الحرب وبعض رجال الدولة خلال العقد الماضي في سوريا، ولملفات أمنية حساسة وقضايا عسكرية، وحول الصراع على البقاء في زمن الحرب بين ثلاث طبقات اجتماعية (أصحاب السلطة والمال والمتوسطة والفقراء).

والمسلسل السوري “كسر عضم”، من تأليف علي معين صالح ومعالجة درامية رانيا الجبان وإخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة “فيرجن ميديا”. ولكن التمويل الحقيقي من شركة “كلاكيت” لصاحبها إياد نجار. ومن أبطاله: كاريس بشار، نادين خوري، فايز قزق، نادين تحسين بيك، سامر اسماعيل ، خالد القيش، يزن السيد، وغيرهم.

كذلك، أشادت مخرجة العمل، شربتجي، بالفنان فايز قزق عبر  نشرها صورة له مواقع التواصل الاجتماعي، من كواليس تصوير مسلسل “كسر عضم”، قائلة: “فنان قدير، يستحق أن يكون في الصفوف الأولى، مخرج وممثل رفيع المستوى”، وتابعت أنه يعطي الدور كامل حقه، ويوجه الملاحظات لفريق العمل، نظرا لما يمتلكه من موهبة وخبرة، وفق تعبيرها.
ويتوقع أن يحدث “كسر عضم” جدلا واسعا في الشارع السوري عند عرضه، على غرار أعمال سابقة مثل “دقيقة صمت”، وسلسلة “الولادة من الخاصرة” التي أنتجها أيضا إياد النجّار، والتي شكلت رأس حربة درامية في وجه الحكومة السورية، وسببت غضبه على الكثيرين من المشاركين به.
وتقول مصادر في الوسط الفني أن الجرأة في انتقاد بعض الفاسدين من المسؤولين، أدت إلى اعتذار عدد من الممثلين، عن المشاركة في العمل، ومن أبرز الممثلين المعتذرين: بسّام كوسا وأيمن زيدان ورشيد عسّاف وسوزان نجم الدين ومحمود نصر وفراس إبراهيم.
ولم يُحدد بعد مواعيد عرض “كسر عضم”، ولكنه سيُعرض على شاشة قناة “أبو ظبي تي في” وقناة “أل بي سي” اللبنانية.

قد يهمك: أبرز الغائبين عن الدراما السورية في رمضان 2022

مسلسل “مع وقف التنفيذ”

والمسلسل الآخر الذي يضع أيضا في خانة أعمال الدراما الاجتماعية، وهو مسلسل “مع وقف التنفيذ” وهو عمل اجتماعي إنساني يخوض في العوالم النفسية لأبطاله الذين أنهكتهم الصراعات والأزمات المتعاقبة في المنطقة، ويتناول كيف آلت بهم إلى السقوط من عدة نواحٍ، ويتحدث عن البدايات الجديدة في حياة الإنسان وتأثيرها عليه نفسيا ومهنيا وأمله بالخلاص من الماضي ورغبته باكتشاف ذاته والآخرين من جديد، وفق ما نقلته إحدى المنصات المهتمة بأخبار الفن والدراما.

ومسلسل “مع وقف التنفيذ” من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، في ثاني تعاون بينهم وبين المخرج سيف الدين سبيعي، بعد أن نجح معهم في مسلسل “على صفيح ساخن” في رمضان 2021، ومن إنتاج شركة “إيبلا”.

ويضم العمل بمشاركة مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية أبرزهم: عباس النوري، سلاف فواخرجي، غسان مسعود، صباح الجزائري، صفاء سلطان، شكران مرتجى، يامن الحجلي، حلا رجب، زهير عبدالكريم، محمد قنوع، جلال شموط، ريام كفارنة، وائل زيدان، سهير الصالح، سارة بركة وغيرهم.وكشف مخرج العمل، سبيعي، في تصريحات إعلامية سابقة، أنه يعمل على مشروع فني يرصد التغييرات الحاصلة في سوريا ما بعد سنوات الحرب، مبينا أنه بدأ المشروع بمسلسل “على صفيح ساخن”، ويستكمله في مسلسل “مع وقف التنفيذ”.

وعن قصة المسلسل، قال سبيعي، أن “مع وقف التنفيذ” هو دراما سورية معاصرة واقعية، تدور أحداثها في حارة من حارات الضواحي التي تعرضت للدمار وهُجر أهلها بسبب الحرب، ومن ثم يقرر أهلها العودة إليها لتظهر الصراعات بين الطبقات الاجتماعية الفقيرة والغنية من خلال وجود شخصيات متنفّذة وأمراء الحرب.

ونوّه إلى أنه جزء من مشروع فني يضم مجموعة من الأعمال الاجتماعية السورية التي ترصد الواقع السوري الحالي، وفقا لمنصة “أي تي بالعربي”.

وسيُعرض المسلسل على شاشة قنوات التالية: “أم بي سي دراما”، “السومرية”، “زيي ألوان”، “art حكايات”، “روتانا دراما”، دون تحديد مواعيد بعد.

مسلسل “على قيد الحب”

سيكون مسلسل “على قيد الحب” ضمن قائمة مسلسلات موسم دراما رمضان 2022، وهو ضمن فئة الأعمال الاجتماعية، والمسلسل يُحاكي قصة لاثنين أصدقاء تصل صداقتهما لأكثر من 4 عقود، وخلال الأحداث تحدث لهم التحديات والصعاب التي تهدد الصداقة بسبب الماضي وتعنت الأبناء.

وبحسب بيان نشرته شركة “إيمار الشام” المنتجة للعمل، تدور أحداث المسلسل حول أمين، وحسان، اللذين تمتد صداقتهما لأكثر من أربعة عقود، ثم تتكلل بالمصاهرة، لكن علاقة الصداقة هذه، ستواجه اختبارا كبيرا بسبب الأبناء، وأحداث الماضي، التي ستؤثر على الحاضر.

https://youtu.be/wX6F6TKUoxQ


ويجمع العمل بين الفنانان دريد لحام وأسامة الروماني مجددا، بعد غياب طويل.

والعمل من تأليف فادي قوشقجي، وإخراج باسم السلكا، وإنتاج شركة “إيمار الشام”، ويشارك في بطولته نخبة من الفنانين: سلوم حداد، دريد لحام، أسامة الروماني، صباح الجزائري، سمر سامي، جرجس جبارة. سيُعرض المسلسل على شاشة قنوات التالية: “أل تي في”، “السومرية”، دون تحديد مواعيد بعد.

مسلسل ” الفرسان الثلاثة”

يبدو أن الدراما الكوميدية هي الأقرب للمشاهد الذي سيكون حاضرا خلال موسم دراما رمضان 2022 بثلاثة أعمال، بعد غيابه عن الشاشة في الموسم الماضي، والأعمال الثلاثة هم: “الفرسان الثلاثة”، “حوازيق”، “بقعة ضوء15”.

ومسلسل “الفرسان الثلاثة”، هو العمل الذي أعاد الفنان أيمن زيدان إلى الكوميدية التلفزيونية بعد غيابه عنها لسنوات طويلة. وتدور أحداث العمل في إطار كوميدي اجتماعي، ويروي معاناة بعض الرجال الكبار في السن نتيجة الوضع الاقتصادي في سوريا، فيحاولون مع عائلاتهم بشتى الطرق كيفية تأمين قوت يومهم.

والمسلسل من تأليف محمود الجعفوري وإخراج علي المؤذن وإنتاج “المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني”. ويشارك البطولة مع أيمن زيدان العديد من النجوم ومنهم جرجس جبارة وجمال العلي وشكران مرتجى وفادي صبيح.

بدورها، أكدت الفنانة شكران مرتجى في تصريحات سابقة لمنصة “بوسطة دراما” أن حلم الزواج من “الأستاذ جميل“، التي كانت تسعى إليه عندما لعبت دور “أمل” في مسلسل جميل وهناء، تحقق أخيرا في المسلسل الجديد “الفرسان الثلاثة“.

كما وسيُعرض المسلسل على شاشة قنوات التالية: “الفضائية السورية “، “سورية دراما”، دون تحديد مواعيد بعد.

قد يهمك: هؤلاء أبرز الغائبين عن الدراما السورية موسم رمضان (2)

مسلسل “حوازيق”

مسلسل “حوازيق”، وهو منفصل متصل يتكون من ثلاثين حلقة، وتدور أحداثه ضمن فندق “مزهرية غربة”، الذي يشهد تدهور أحوال العائلة المالكة له، ووقوعها بمشاكل مادية، فتسعى لتجاوزها بتأجير غرفة لضيف جديد في كل مرة، لتظهر المفارقات الكوميدية مع نزلاء الفندق.

ويشهد الفندق تدهور أوضاع الأسرة المالكة التي تحاول التغلب على مشاكلها المالية من خلال استئجار غرفة لضيف جديد، وتتعامل مع المشاكل العامة واليومية التي تمر على الأسرة بطريقة فكاهية، وفقا لمواقع فنية محلية.

وتحدثت الفنانة سلمى المصري عن شخصيتها “أم مطيع” صاحبة الفندق، لأنها تقع مع عائلتها في ظروف مالية، تسعى لاستئجار غرفة واحدة، وهنا تظهر المفارقات الكوميدية مع نزلاء الفندق.

https://youtu.be/RuUCzYD8Ems

وقد حظي العمل حتى الآن باهتمام كبير من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أن تم الإعلان عنه، وخاصة عندما قامت الفنانة السورية القديرة، سامية الجزائري، بعرض بعض الصور من كواليس المسلسل.

ويشارك في بطولة العمل كل من: سلمى المصري، وائل رمضان، زينة بارافي، علا باشا وفاتح سلمان. إضافة إلى ضيوف الشرف وهم: سامية الجزائري، أمل عرفة، شكران مرتجى، رنا شميس، سوزان نجم الدين، فراس إبراهيم، فايز قزق، حسام تحسين بيك، عبير شمس الدين، سعد مينة.

وسيُعرض المسلسل،على قناة “سما” وقناة “لنا” وقناة “سوريا دراما” والفضائية السورية، وفقا لمواقع فنية محلية.

قد يهمك: المسلسلات المشتركة في دراما رمضان 2022 بـ “عملين يتيمين”

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة