في ظل عجزها عن تنفيذ وعودها المتعلقة بضبط الأسواق وتأمين السلع الأساسية بأسعار مناسبة، تسعى حكومة دمشق لاستغلال أي عامل طبيعي أو مناخي يؤدي إلى انخفاض طفيف بالأسعار، للتصدر المشهد وتطلق تصريحات تقول من خلالها إنها من ساهمت بهذا الانخفاض.

انخفاض في أسعار الخضراوات؟

رئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو، كشف أمس عن انخفاض قادم لأسعار الخضار، وذلك مع قدوم فصل الصيف، وقال: “نحن مقبلون على موسم خضار صيفية أسعاره منخفضة“.

وأكد كشتو في تصريحات نقلها موقع إذاعة “شام إف إم” أن: “أسعار الخضار في الأسواق بدأت بالانخفاض تدريجيا، وخاصة الصيفية منها (البندورة، الكوسا، خيار)، فبعد أن سجل سعر كيلو البندورة 4000 ليرة في السوق، من المفترض اليوم أن يتوافر بـ2500 ليرة، ولكن هناك إشكالية بالفرق في السعر بين سوق الهال والأسواق التجارية“.

هجرة داخلية لـ “اللحوم السورية”.. ما القصة؟

وأشار كشتو إلى احتمالية خروج لعدد كبير من المزارعين، من سوق العمل في الزراعة، وذلك بسبب عدم تحقيق التوازن بين سعر التكلفة والمبيع، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى خسارة المزارع.

من جانبه أكد حسام أبو بكر وهو تاجر خضروات يعمل في مدينة حلب، أنه لم يلاحظ انخفاض واضح على أسعار الخضار خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال أبو بكر في اتصال هاتفي مع “الحل نت“: “على العكس هناك ارتفاع في الأسعار إذا ما تمت مقارنتها بتحسن الأوضاع المناخية، مع تحسن الطقس وانتهاء العواصف، يجب أن تكون الأسعار أقل مما هي عليها الآن.. نسمع الكثير من الوعود لدعم المزارعين وخفض الأسعار، لكن لا شيء يتحقق“.

ومنذ دخول شهر رمضان، ضربت الأسواق السورية موجة ارتفاع جديدة شملت اسعار العديد من السلع الغذائية، فضلا عن الأصناف والمأكولات التي تنتشر في هذا الشهر.

حرمان من حلويات رمضان

ارتفعت أسعار مأكولات رمضان، ومنها الحلويات التي تُشتهر بها دمشق، والتي كانت تتصدر موائد الإفطار، فاليوم بات العديد من المواطنين يشترونها بالقطعة إن أمكن ذلك، والبعض الآخر حُرم منها لعدم قدرته المادية على الشراء، حسب موقع “أثر برس” المحلي.

وبين الموقع،أن سعر قطعة المعروك السادة الصغيرة يبدأ من 1300 إلى 2000 ليرة سورية، أما سعر معروك دبل سادة 4000 ليرة سورية، أما بالنسبة لسعر المعروك المحشي بالتمر أو جوز الهند 5000 ليرة سورية، بينما سعر كيلو النهش أشهر الحلويات الرمضانية بلغ 25 ألف ليرة سورية، بينما سعر طبق صغير من الخبز الناعم 7000 أما الحجم الكبير 10000 ليرة سورية، موضحا أن الأسعار تختلف بين محل وآخر بنفس السوق.

وأشار الموقع إلى، أن سعر المعروك المحشي بالشوكولا يتراوح بين 4000 – 5000 ليرة سورية حسب نوع الحشوة الموضوعة بها، بينما سعر كيلو النمورة بالسمن الحيواني بين 26 – 30 ألف ليرة سورية، والعادي ب18 ألف، أما سعر قطعة واحدة من الغريبة بالقشطة يتراوح بين 2500 – 3000 حسب حجمها.

اقرأ أيضا: قرار جديد لضبط سعر صرف الليرة السورية.. هل ينجح؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.