الصحة العراقية تتحدث عن “تصاعد خطير” بإصابات الحمى النزفية

الصحة العراقية تتحدث عن “تصاعد خطير” بإصابات الحمى النزفية
أستمع للمادة

مع ارتفاع عدد الإصابات بالحمى النزفية ومحاولات السيطرة على الفيروس، أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، عن تصاعد خطير فيما يتعلق بموقف الحمى النزفية في العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في بيان تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه، إن “هنالك تصاعدا خطيرا بإصابات الحمى النزفية في العراق”، لافتا إلى “ارتفاع أعداد الإصابات بالمرض لـ90 حالة”.

اقرأ/ي أيضا: تفاعل فيروس “الحمى النزفية” بالعراق ودعوات لعزل المناطق الموبوءة 

زيادة أخرى بالحمى النزفية

كما سجل العراق وفقا للبدر “18 حالة وفاة بالحمى النزفية لغاية الآن في عموم البلاد”، مرجحا ن “تكون هناك زيادة أخرى بأعداد الإصابات لوجود حالات مشتبه بها”.

واليوم السبت، أعلن محافظ بغداد، محمد جابر العطا، تسجيل حالة وفاة واحدة وأربع إصابات بمرض الحمى النزفية في العاصمة. 

واتخذت محافظات البلاد كافة، إجراءات وقائية وتدابير محكمة لمواجهة “الحمى النزفية”، ومحاولة منع ظهوره في عدد منها، وذلك رغم عدم معرفة كيفية مكافحته بشكل كامل.

يأتي ذلك في وقت كانت قد أعلنت فيه وزارة الزراعة العراقية، نهاية شهر نيسان الماضي، السيطرة على البؤر المسببة للإصابة بمرض “الحمى النزفية”، وذلك من خلال مكافحة حشرة (القراد) الوسيط الناقل للوباء من الحيوان إلى الإنسان، حسب قولها.

اقرأ/ي أيضا: وفيات وإصابات بـ”الحمى النزفية” في العراق وتطمينات من الصحة

سياقات الحمى النزفية

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الزراعة، السيطرة على مسببات مرض الحمى النزفية في المحافظات التي سجلت إصابات، مشيرة إلى تطبيق خطة لرش وتغطيس الحيوانات بالمجان.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين، إن “الوزارة تتعامل مع مرض الحمى النزفية بخطة سنوية تدار من قبل دائرة البيطرة، تنفذها الكوادر بشكل مجاني”.

وبين أن “الخطة تتركز على رش الحيوانات وتغطيسها من أجل القضاء على الناقل المتمثل بحشرة القراد، وكذلك توفير برنامج كامل من التوعية للفلاحين في مختلف محافظات العراق”.

وأضاف عبد الحسين، أن “مسؤولية مراقبة الذبح العشوائي خارج المجازر يقع على عاتق عدة دوائر، من ضمنها الدوائر البلدية والصحية، لكن الجهة التنفيذية هي البلدية”، محذرًا من خطورة عمليات البيع غير النظامي.

وأكد، أن “هناك سيطرة كاملة على مسببات المرض في المحافظات التي سجلت إصابات، حيث منعت حركة الحيوانات ويجري مراقبتها وحظر تداول اللحوم لفترة محددة لاحتواء خطر المرض، وأيضًا تطبيق خطة الرش والتغطيس”.

اقرأ/ي أيضا: العراق يحصي عدد الوفيات والإصابات بالـ”حمى النزفية”

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق