حالة من الفوضى تشهدها الأسواق السورية، خاصة في الأشهر الأخيرة، وسط الغلاء الفاحش في عموم البلاد، فضلا عن تباين الأسعار، إزاء ذلك نشطت ظاهرة السلع والمنتوجات المغشوشة والفاسدة والمنتهية الصلاحية، وآخر هذه الفصول، كانت أمس الأحد، حيث أفادت تقارير محلية بحصول حالة غش في أحد مطاعم محافظة اللاذقية، تم من خلالها تقديم وجبة نقانق بـ “الحشرات”، بالإضافة إلى حالة أخرى في حماة كشفت عن وجود أجبان فاسدة ومتعفنة عند أصحاب المحلات في المحافظة.

غياب النظافة وتكرار المواد

صحيفة “الوطن” المحلية، كشفت يوم أمس الأحد نقلا عن مدير المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة اللاذقية كنان سعيد عن ضبط نقانق بالحشرات في أحد مطاعم المدينة.

وأوضح سعيد للصحيفة المحلية، إن “هيئة الرقابة والتموين على المحال والمنشآت الغذائية أغلقت مطعما لتقديم النقانق في حي مارتقلا ضمن مدينة اللاذقية، بسبب مخالفة الشروط الصحية وعدم الاهتمام بالنظافة ووجود حشرات إضافة إلى عدم تبديل زيت القلي”.

على جانب آخر، في محافظة حماة، أعلنت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية عبر صفحتها الرسمية على منصة “فيسبوك” ضبط حيازة أجبان فاسدة ومتعفنة بحق أحد أصحاب المحال التجارية.

تجاوزات سابقة

ضمن سياق انتشار المواد الغذائية المغشوشة في سوريا، أكدت مديرية التجارة وحماية المستهلك بريف دمشق مطلع حزيران/يونيو الجاري، ضبط 32 مخالفة جسيمة تتعلق بصناعة مواد غذائية مغشوشة، وتوزيع مواد نفطية بطرق مخالفة للقانون.

وقالت المديرية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على منصة “فيسبوك”، آنذاك، إنها ضبطت معمل كونسروة في مدينة عربين بريف دمشق، يقوم بتصنيع مربيات مغشوشة، فيما تم حجز كمية 5700 كيلو جرام من المواد المخالفة.
كما أكدت المديرية أنها ضبطت، مخبز آلي في مدينة الزبداني، يقوم بصناعة الخبز بطريقة مخالفة للمواصفات القياسية.

ومطلع أيار/مايو الفائت، ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية، نقلا عن مدير المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة اللاذقية كنان سعيد، “إغلاق محلين مخالفين للشروط الصحية في المدينة خلال اليومين الماضيين”.

وأردفت الصحيفة في تقريرها، آنذاك، أنه تنفيذا لتعميم وزارة الإدارة المحلية والبيئة بتشديد الرقابة الصحية على المأكولات والأطعمة خلال فترة العيد، “تم ضبط وجود حشرات في مطعم يقدم اللحوم المشوية والصفائح في منطقة الرمل الشمالي باللاذقية”.

كذلك، أكد مدير الشؤون الصحية أنه تم ضبط آخر لمحل مخالف بتصنيع الحلويات والمعجنات في منطقة الرمل الجنوبي، مشيرا إلى أن “المخالفات تعود لوجود حشرات فيها ولطحن المعجنات بشكل مسبق وإعادة استخدامها في صنع المعجنات الطازجة”.

كما وقد حدث حالات غش خلال فترة عيد الفطر الماضي، إذ ذكرت صحيفة “تشرين” المحلية وقتذاك، أنه “يلاحظ وجود بسطات تبيع الحلويات المتنوعة ما يجعل من الضرورة التأكد من سلامتها والمواد المصنعة منها وخاصة أن أسعارها أرخص بكثير من غيرها حيث يتراوح سعر الكيلو منها 12 ألف ليرة كالمبرومة والبقلاوة وغيرها”.

وتعليقا حول انتشار المواد المغشوشة في الأسواق، أفاد أمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق عبد الرزاق حبزة، للصحيفة المحلية آنذاك، أنه في ظل غلاء المستلزمات وبالذات الحشوات كالكاجو والفستق الحلبي والتمر يلجأ البعض لخلطات فيها غش ومخالفات مثل صبغ فستق العبيد بالأخضر وأحيانا وضع البازلاء بدل الفستق الحلبي وارتفاع نسبة القطر في الحلويات والمصنَّع من محليات صناعية بدل السكر”.

قد يهمك: خسائر الأجبان والألبان بالملايين خلال يومين بسوريا.. ما الأسباب؟

خلط مواد أخرى بالسلع الغذائية

لم يقتصر الغش على المواد سابقة الذكر في الأسواق السورية، ففي وقت سابق من آذار/مارس الماضي، ضُبطت كميات كبيرة من التمور الفاسدة والموبوءة بالحشرات كانت معروضة للبيع بالإضافة إلى شراب أطفال منتهي الصلاحية.

وفي شباط/فبراير الفائت، أعلن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر تسجيل 50 مخالفة في أسواق المحافظة خلال 48 ساعة، أي (بمعدل مخالفة كل ساعة تقريبا).

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية عن “ضبط منشأة لتصنيع مادة الزعتر بالمنطقة الصناعية في اللاذقية، يقوم صاحبها بالغش في صناعة الزعتر باستخدام الذرة الممتلئة ببعر القوارض، وأغلبها ذرة علفية، وتحميصها وطحنها واستخدامها بدل القمح”.

وأضافت أن “صاحب المنشأة يقوم بعمله بشروط غير صحية والنظافة معدومة كليا، حيث وجد فضلات الجرذان بين المواد المعدة للتصنيع”.

وكانت الوزارة أعلنت في كانون الثاني الماضي عن تشميع إحدى منشآت تصنيع الأغذية الطبيعية في مدينة اللاذقية، عُثر داخلها على حبوب للتنحيف بفضلات القوارض (الجرذان).

وعلى الرغم من إعلان دمشق استمرارها في ملاحقة الشركات والمعامل والتجار الذين يبيعون المواد الفاسدة والمغشوشة، إلا أن هذه البضائع لا تزال منتشرة ومتداولة في الأسواق، مما تسبب في وقوع الكثير من السوريين ضحيتها في حالات تسمم وإصابة بالعديد من الأمراض والأوبئة، فهذه البضائع يمكن أن تكون ذات آثار صحية خطيرة كأمراض المعدة وحتى التيفوئيد.

قد يهمك: اللاذقية.. حلويات ومعجنات مدعمة بالحشرات

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.