مواعيد جديدة لاستلام جوازات السفر في سوريا

مواعيد جديدة لاستلام جوازات السفر في سوريا
أستمع للمادة

بعد أيام قليلة على إطلاق خدمة الحصول على جواز السفر في سوريا بشكل إلكتروني من ناحية تحميل الأوراق المطلوبة، تبين أن نحو 90بالمئة من الحجوزات التي كانت مسجلة على المنصة حجوزات وهمية، ما دفع السلطات المختصة لإعادة تحديد مواعيد جديدة لجوازات السفر.

مواعيد جديدة

تقرير لموقع “أثر برس” المحلي، اليوم الأربعاء، أشار إلى أن مركز خدمة المواطن الإلكتروني، أصدر تنويها يعلن فيه أنه تم تحديد مواعيد جديدة لاستلام جواز السفر، وفق الآلية التي تم الإعلان عنها من قبل وزارة الداخلية.

وجاء في التنويه الصادر عن مركز خدمة المواطن الإلكتروني: “يرجى أخذ العلم بأنه تم تحديد مواعيد جديدة لاستلام جواز السفر للأشخاص الذين كانوا يملكون حجزا سابقا على المنصة القديمة، وقاموا بتثبيت حجزهم من خلال الموقع الإلكتروني.

وبحسب المركز، يمكن معرفة موعد الاستلام الجديد من خلال آخر رسالة نصية، تصل لمقدم المعاملة، أو من خلال الدخول للموقع الإلكتروني أو التطبيق، ومشاهدة الموعد الظاهر على ملاحظات المعاملة والذي يعتبر (الموعد النهائي).

ونقل الموقع عن عدد من الأشخاص، أنه طرأت تعديلات بالفعل على أغلب مواعيد استلام جواز السفر المثبتة من خلال منصة مركز خدمة المواطن الإلكتروني، بعد شطب كل الحجوزات الوهمية غير المثبتة، حيث تقلصت المدة المحددة.

إقرأ:سوريا.. تطور جديد في جواز السفر الإلكتروني

الحجوزات الوهمية

تقرير سابق لـ”الحل نت”، نقل تصريحا لمدير إدارة الهجرة والجوازات اللواء خالد حديد، أن 90بالمئة من الحجوزات التي كانت مسجلة على المنصة داخل القطر، تبيّن أنها وهمية، وذلك بعد إعطاء مهلة لأسبوعين لمن حجز على المنصة سابقا لتثبيت دوره قبل إطلاق بوابة الخدمة الإلكترونية، حيث تم تثبيت 12 ألف دور داخل القطر حتى الآن، بينما كانت الحجوزات خارج القطر حقيقية بمعظمها.

وأوضح حديد، خلال حديثه في فعالية “تجمع المغتربين”، أن المنصة السابقة تم إيقافها منذ عشرين يوما، حيث يتم العمل حاليا لتقديم الخدمة عن طريق بوابة الخدمة الإلكترونية، التي سيكون انطلاق العمل بها اعتبارا من تاريخ 23 تموز/يوليو الحالي، بالتعاون مع وزارة الاتصالات والمصرف التجاري.

وأشار إلى أنه، مع إطلاق البوابة الإلكترونية سيصبح تقديم الأوراق إلكترونيا بالكامل، بحيث لا يراجع المواطن فرع الهجرة والجوازات إلا لاستلام جواز السفر، علما أنه يتم العمل لتطبيق هذه الميزة للمقيمين خارج القطر أيضا.

قد يهمك:حجوزات وهمية لإصدار جواز السفر في سوريا.. ما القصة؟

خدمة تحميل الأوراق

وزارة الداخلية وبالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة، أطلقت مؤخرا خدمة تحميل الأوراق الرسمية اللازمة لإصدار جواز السفر ودفع قيمته إلكترونيا، والحصول على موعد لاستلامه وذلك عبر بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني، بحسب تقرير سابق لـ”الحل نت”.

الخدمة التي أُعلن عنها بدأت من السابع من الشهر الحالي، وذلك وفق مرحلتين، الأولى، مرحلة تثبيت حجز مسبق لجواز السفر، وذلك للأشخاص الحاصلين على دور من المنصة السابقة، ولمدة 10 ايام فقط حتى تاريخ 21 تموز/يوليو الجاري بشرط أن يكون موعد الحجز السابق بعد 16 تموز/يوليو الجاري.

وأما حول طريقة تثبيت حجز مسبق لجواز السفر، فهناك خطوات تبدأ بإنشاء حساب على بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني، وإدخال بيانات البطاقة الشخصية بشكل دقيق، ثم اختيار تثبيت حجز مسبق لجواز السفر، والتقيد بالتعليمات التي ستظهر على الموقع بشكل تام، يلي ذلك إتمام عملية الدفع الإلكتروني المكونة من (بدل الخدمة، وقيمة جواز السفر مع الرسوم والطوابع)، ويجب أن تكون الأوراق الثبوتية المطلوب رفعها على الموقع واضحة، كما أن الأوراق الثبوتية المصوّرة عبر كاميرا الموبايل، يمكن أن تعرّض المعاملة إلى الرفض.

ولفتت الوزارة، إلى أن مواعيد الحجز السابقة، تعتبر ملغاة في حال عدم التثبيت ضمن الفترة المحددة وعدم تحميل الأوراق ودفع الرسوم، مشيرة إلى أنه في المرحلة الثانية، سيتم البدء بالتسجيل للأشخاص المتقدمين لأول مرة، وذلك حسب جدول الدور المتاح.

وبحسب تقرير سابق لـ”الحل نت”، في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، أعلنت وزارة الداخلية السورية، عبر بيان نشرته على موقعها الرسمي، إطلاق منصة “الدور الإلكتروني” من أجل التسجيل على موعد للحصول على جواز السفر من خلال “منظومة حجز دور للحصول على جواز سفر”، في محافظتي دمشق وريفها فقط. ونوّهت الوزارة آنذاك، إلى أنها ستعمم هذه الخدمة تباعا على بقية فروع الهجرة والجوازات في المحافظات الأخرى.

ومنذ إطلاق المنصة الإلكترونية، ازدادت معاناة السوريين بشكل غير مسبوق، حيث يصعب التسجيل على دور في المنصة أو الحصول على جواز السفر السوري المستعجل (الفوري)، ولا يمكن التقدم للحصول على الجواز السفر العادي، إلا بعد حجز موعد على المنصة.

شكاوى مستمرة من المواطنين بعدم قدرتهم على الحجز، حيث يتم فتح الرابط لوقت قصير فقط، وبعدد مواعيد قليلة جدا. تكاليف الموعد أو الجواز قد وصلت، بحسب شهادات لـ”الحل نت”، إلى مبالغ بين 3-5 مليون ليرة في دمشق مثلا، وهذا المبلغ عبارة عن احتيال.

إقرأ:مهنة جديدة للارتزاق من جيوب السوريين.. ما علاقة جواز السفر؟

ومن الجدير بالذكر، أن جواز السفر السوري يعتبر من أغلى جوازات السفر في العالم، ولكنه في ذيل قائمة الجوازات التي تخوّل صاحبها السفر لمعظم دول العالم، بالإضافة لصعوبة الحصول عليه نتيجة الإجراءات المتغيرة والمتضاربة، والتي تعكس التخبط الحكومي في شتى المجالات.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية